أخبار الآن | nasa

 

يمكن في سماء نصف الكرة الأرضية الشمالي، خلال الصيف الحالي، رؤية مذنب سمي “نيووايز” مع ذيله الذي يتمتع بلمعان استثنائي بالعين المجردة، وهي ظاهرة لم تسجل منذ أكثر من 20 عاماً.

واكتشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) المذنب نهاية آذار/مارس بفضل القمر الاصطناعي “نيووايز”، الذي بات مرئياً بالعين المجردة في الثالث من تموز/يوليو خلال مروره على أقرب مسافة له من الشمس، على ما أوضحت لوسي ماكيه عالمة الفلك في مرصد باريس-بي سي أل لوكالة فرانس برس.

وعلى هذه المسافة من الشمس وهي 0,3 وحدة فلكية، أي حوالي 50 مليون كيلومتر، يستحيل الجليد في المذنب غازا ما يخلف ذيلا طويلا من الغبار يعكس نور الشمس.

كما أوضحت عالمة الفلك “من النادر نسبيا رؤية المذنبات بهذا الوضوح”.

وكان آخر مذنب كبير تمكنا من رؤيته بالعين المجردة، هاليه-بوب في 1997″. ويمكن رؤية “نيووايز” من أي مكان في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حتى في المدن، شرط أن تكون السماء صافية.

ويأتي هذا الجرم وهو عبارة عن نواة مؤلفة من الجليد والصخور والمواد العضوية من أقاصي النظام الشمسي، إما من حزام كويبر أو من أبعد من ذلك أي سحابة أورت.

وتستمر هذه الظاهرة حتى نهاية تموز الجاري مع تراجع تدريجي للمعان المذنب مع ابتعاده من الشمس للعودة إلى موقعه الأصلي.

 

ناسا كويكب ضخم يمر بالقرب من الأرض
تقرير جديد يكشف مؤخراً أن كويكب كبيرعلى وشك المروربالقرب من كوكب الأرض،الامر الذي سيسمح لملايين من البشر رؤيته بدون تلسكوب،حيث يطلق على الكويكب العملاق الذى يبلغ عرضه حوالي 340 متر اسم Apophis،ووفقا لما نشره موقع metro البريطاني، فمن المنتظرأن يمر الكويكب على مسافة 30 ألف كم من سطح الأرض، ومن المنتظرأن يعبر “Apophis” بجوار كوكب الارض بحلول يوم ال13 من أبريل 2029 أي بعد 10 سنوات من الآن.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بالفيديو.. ناسا تطلق روبوتا بحثا عن جراثيم في المريخ

ناسا تحدث سياسات جديدة لحماية القمر والمريخ من التلوث البشري