أخبار الآن | nasa

 

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن سياسات جديدة لحماية القمر والمريخ من التلوث مع تطور رحلات الفضاء البشرية، وذلك من خلال التأكد من أننا لا ننقل الكائنات أو الملوثات الأخرى من الأرض إلى عوالم أخرى – والعكس بالعكس – عندما يبدأ البشر باستكشاف الفضاء خارج مدار الأرض المنخفض.

وأصدرت الوكالة توجيهين مؤقتين لتحديث سياساتها، ويركز التوجيه الأول على المهمات الروبوتية والبشرية التي تسافر إلى القمر، بينما يركز التوجيه الثاني على التلوث البيولوجي لرحلات الأرض والقمر إلى المريخ.

وأوضحت ناسا: “نحن نتيح هدفنا الهام المتمثل في الاستكشاف المستدام للقمر، مع الحفاظ في الوقت نفسه على العلوم المستقبلية في المناطق المظللة بشكل دائم، وتتمتع هذه المواقع بقيمة علمية هائلة فيما يتعلق بتشكيل فهمنا لتاريخ كوكبنا والقمر والنظام الشمسي”.

وقال مدير وكالة ناسا، جيم برينديستين، في تغريدة عبر منصة تويتر: إن الوكالة حدّثت سياساتها لتعكس هذا الالتزام قبل بعثات (أرتميس) Artemis القادمة.

وكتب برينديستين: “سنحمي الاكتشافات العلمية وبيئة الأرض، مع تمكين الاستكشاف البشري الديناميكي والابتكار التجاري على القمر والمريخ”.

https://twitter.com/JimBridenstine/status/1281286830541979648

ومن المفترض أن تستخدم الوكالة البيانات والخبرة المكتسبة عبر الاختبارات الأرضية من أجل تطوير القدرات لمراقبة العمليات البيولوجية المرتبطة بالوجود البشري في استكشاف الفضاء.

كما تهدف إلى تطوير تقنيات للتخفيف من التلوث، مثل أدوات وتقنيات أكثر فعالية للتخلص من النفايات، وترغب في الحصول على فهم أفضل للعمليات البيئية المريخية من أجل معرفة كيفية تعقيم الكائنات الأرضية بشكل صحيح التي يطلقها النشاط البشري.

وتم إصدار هذه التوجيهات لحماية أجسام الكواكب من أي تلوث بيولوجي محتمل يمكن أن ينشأ على الأرض ويتداخل في نهاية المطاف مع البحث العلمي، بالإضافة لمنع أي مواد بيولوجية محتملة من العودة إلى الأرض من المريخ.

وترغب وكالة ناسا في التأكد من أن مهمات طاقمها لا تسبب تغييرات سلبية في بيئة الأرض مع إدخال الملوثات من الفضاء الخارجي.

 

 

بعد 9 سنوات.. أول صاروخ على متنه رائدي فضاء من ناسا ينطلق إلى الفضاء من أمريكا
ساهمت عملية الإطلاق الناجحة للمركبة الفضائية “كرو دراغون” على متن صاروخ “فالكون 9” نحو محطّة الفضاء الدولية، يوم أمس السبت، بدخول شركة “سبيس إكس” التاريخ من أوسع أبوابه.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

وكالة الفضاء الأوروبية تنشر فيديو يُظهر الوادي المريخي الجليدي

”Eau de Space“.. ناسا تطلق عطر جديد برائحة الفضاء (صورة)