أخبار الآن | الولايات المتحدة – NASA Space

أعلنت وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء، عن سياسات جديدة لحماية القمر والمريخ والأرض، من التلوث مع تقدم رحلات البشر إلى الفضاء.

ومؤخراً، أصدرت الوكالة توجيهين مؤقتين لتحديث سياساتها، يركز الأول على المهمات الآلية والبشرية التي تسافر من وإلى قمر الأرض. أما الثاني فيركّز على التلوث البيولوجي لرحلات الأرض والقمر إلى المريخ. وتقول “ناسا” أنها “ستستخدم البيانات والخبرة المكتسبة عبر الاختبارات الأرضية لاستحضار المبادئ التوجيهية وتطوير القدرات لمراقبة العمليات البيولوجية المرتبطة بالوجود البشري في استكشاف الفضاء”.

وتهدف الوكالة الأمريكية إلى “تطوير تقنيات للتخفيف من التلوث، مثل أدوات وتقنيات أكثر فعالية للتخلص من النفايات”، كما أنها ترغب في الحصول على فهم أفضل للعمليات البيئية المريخية من أجل معرفة كيفية تعقيم الكائنات الأرضية التي يطلقها النشاط البشري بشكل صحيح.

وقال مدير وكالة “ناسا” جيم بريدنشتاين: “نحاول الموازنة بين مصالح المجتمع العلمي ومصالح مجتمع الاستكشاف البشري واهتمامات المجتمع التجاري”، لافتاً إلى أنّ “مكتب حماية الكواكب التابع لوكالة ناسا، والذي يقع ضمن مكتب السلامة وضمان المهمة، سيضمن الامتثال لهذه التوجيهات”.

ورأى أنّه “من المهم أن تترك المهمات المستقبلية بيئة نقية، لذا لدينا القدرة على معرفة أن ما نكتشفه في المستقبل ليس شيئاً تركناه هناك”. وأضاف: “علينا أن نتأكد من أننا نقوم بحصر كل نوع من المواد البيولوجية وحتى المواد غير البيولوجية التي يمكن أن تترك شيئاً ما على سطح القمر، قد يمثل مشكلة للبحوث المستقبلية”.

وتابع: “سنحمي الاكتشافات العلمية وبيئة الأرض، مع تمكين الاستكشاف البشري الديناميكي والابتكار التجاري على القمر والمريخ”. وأردف: “في حين أن وكالة الفضاء كانت ترسل مركبات روفر وغيرها من المركبات الفضائية غير المأهولة إلى القمر والمريخ، إلا أنها قلقة بشأن الملوثات البيولوجية المرتبطة بالوجود البشري”.

وقال: “إذا أخذنا الملوثات إلى عوالم أخرى دون علم عندما نبدأ الاستكشاف البشري، فإننا نخاطر بالتنازل عن البحث عن حياة خارج كوكب الأرض، كما ترغب وكالة ناسا في التأكد من أن مهمات طاقمها لا تسبب تغييرات سلبية في بيئة الأرض مع إدخال الملوثات من الفضاء الخارجي”.

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الشركة المالكة لتطبيق ”تيك توك“ تثير الفضول في الهند بعد تحركاتها التوسعية