أخبار الآن | الإمارات العربيّة المتحدة – وكالات 

يرصد سكان المنطقة العربية والشرق الأوسط خلال هذه الأيام، ظاهرة فلكيّة رائعة، بطلها مُذنب يسمى “نيو-وايز”.

وبحسب التقارير، فإنّ “علماء الفلك اكتشفوا من خلال تلسكوب نيو – وايز، جرماً جديداً يقترب نحو الأرض، وقد ظنّه الخبراء في البداية أنه أحد الكويكبات ما بين كوكبي المشتري والمريخ”. ولاحقاً، فقد تبيّن أنه مذنب جديد يزور سماء الأرض، وهو قادم بسرعة فائقة من “سحابة أوورت” من على أطراف المجموعة الشمسية والتي تعتبر “أم المذنبات”.

وما أثار دهشة علماء الفلك هو السطوع المفاجئ للمذنب، إذ أنه أصبح مرئياً بالعين المجردة في أقل من أسبوعين فقط من بدء ظهوره بالتلسكوبات العاديّة.

وقالت وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء: “أصبح المذنب مرئياً للعين المجردة بصورة مفاجئة. لقد تم اكتشاف المذنب نيو-وايز في نهاية شهر مارس/آذار الماضي، وكان يبدو بقعة براقة عندما وصل إلى أقرب نقطة من الشمس داخل مدار كوكب عطارد في نهاية الأسبوع الماضي. ورغم اقترابه من الشمس، إلا أن هذا المذنب المشكل من كتلة ضخمة من الجليد لم يذب حتى الان وهو يقترب من الأرض في مساره في رحلته الطويلة الى خارج المجموعة الشمسية”.

ووفقاً لعلماء الفلك، فإنّ “هذا المذنب لن يشكل أي تهديد بالنسبة للأرض، حيث ستكون أقرب مسافة يبلغها من الأرض نحو 27 مليون كلومتر، كما أنه لن يترك أي آثار خلفه كالشهب التي تخلفها المذنبات عند دخول الأرض في مساراتها”.

إلى ذلك، شاركت وكالة “ناسا” صورة مذهلة للمذنب ضمن موقع صورة اليوم الفلكية، والتي التقطها المصور مارون حبيب وهو يشاهد المذنب فوق لبنان قبل شروق الشمس منذ يومين.

ومن المقرر أن يصل المذنب إلى أقرب نقطة له إلى الأرض في 23 يوليو/تموز الجاري، وسيكون مرئياً من نصف الكرة الشمالي هذا الشهر، والذي يشمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مركبة فوياجر.. 40 عاماً في الفضاء