أخبار الآن | روسيا – aitnews

أدى الحظر المفروض في روسيا بسبب فيروس “كورونا”، إلى تحوّل عملاق التكنولوجيا الروسي “ياندكس” من “غوغل موسكو” إلى “أمازون“.

وذكرت التقارير أنه “في ظل احتجاز معظم سكان العاصمة الروسية موسكو في منازلهم، فإن هناك مشهداً مألوفاً لا يزال ظاهراً في شوارع العاصمة شبه الخالية من الناس، ويتمثل بجيش من موظفي التوصيل في الشركة الذين يرتدون السترات الصفراء”.

وساهم الحجر المنزلي في زيادة الطلب على تطبيقات “ياندكس” للتوصيل، إذ زاد عدد مستخدميها بنسبة 75% منذ شهر مارس/آذار الماضي. وخلال السنوات الأخيرة، فقد تنوعت أعمال الشركة، وقد أطلقت موقعاً للتجارة الإلكترونية بقيمة مليار دولار يطلق عليه اسم “أمازون الروسي”.

وعادة ما يشار إلى ياندكس باسم “غوغل”، وذلك لكونها أحد محركات البحث القليلة في جميع أنحاء العالم التي حافظت على هيمنتها في سوقها المحلية.

SAINT PETERSBURG, RUSSIA - 2020/05/03: A delivery man of Yandex eda company wearing a protective mask ride his bike along the Neva river on a sunny day. Russian President, Vladimir Putin extends off-work days till 11 May as at least 134687 confirmed cases and 1280 death by the corona virus disease have been recorded in Russia. (Photo by Sergei Mikhailichenko/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)

(Photo by Sergei Mikhailichenko/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)

إلا أن أزمة الوباء أوقفت خطّط “ياندكس” التوسعية بشكل كامل. فقد علقت سلطات مدينة موسكو منصة مشاركة السيارات (Drive) بالكامل، وانخفضت الإيرادات من نشاطها الأساسي في مجال الإعلانات عبر الإنترنت بنسبة مئوية مرتفعة على أساس سنوي في شهر أبريل/نيسان. كذلك، انخفض حجم البضائع الإجمالي لمشروع التاكسي المشترك مع أوبر بنسبة 60% في موسكو على أساس سنوي في شهر أبريل/نيسان، مع تأجيل الطرح الأولي العام الذي كان مخطط له للمشروع المشترك.

ووصلت إيرادات الشركة المتعلقة بعناصر مثل السيارات في أواخر شهر مارس/آذار إلى الصفر تقريباً، كما وصلت الإعلانات المبوبة والإعلانات المتعلقة بالسفر إلى الصفر.

ولذلك، فإنّ الشركة تسعى لتخفيف هذه الخسائر من خلال تطبيق التوصيل، والذي يتضمّن حالياً نحو 20 ألف مطعم في موسكو، وخدمة توصيل البقالة الجديدة (Lavka)، التي تستخدم المخازن الصغيرة ذات الإيجارات الرخيصة في الأماكن غير الجذابة لتسليم البقالة في غضون دقائق.

MOSCOW, RUSSIA - MARCH 03: A courier of Yandex Food Delivery Service is seen with a bike on the street in the city of Moscow, Russia on March 03, 2020. Russian multinational corporation, provide services as Internet-related products and services, including transportation, search and information services, eCommerce, navigation, mobile applications, and online advertising. Sefa Karacan / Anadolu Agency

Sefa Karacan / Anadolu Agency

وعملت “ياندكس” على توسيع نطاق وصول الخدمة من خلال إعادة تعيين سائقي سيارات الأجرة لتقديم البقالة والطعام، بالإضافة إلى توصيل الطرود من (Beru)، وهو مشروع تجارة إلكترونية بالشراكة مع شركة الخدمات المالية والمصرفية المملوكة للدولة (Sberbank). كذلك، فتحت الشركة نقاط تعقيم لسيارات الأجرة، وأعطت أقنعة للسائقين ومعقمات لليدين، وأنفقت 3.4 ملايين دولار على مشروع لتقديم اختبارات لفيروس كورونا وتوصيل الأطباء إلى الزيارات المنزلية في 24 مدينة.

ومؤخراً، أطلقت “ياندكس” مؤشراً للعزل الذاتي ضمن تطبيقها للخرائط، الذي يستخدم بيانات المستهلكين لإظهار عدد الأشخاص في الشوارع في أي وقت محدد ومدى طول الخطوط في محلات السوبر ماركت إلى جانب قياس تدفقات حركة المرور.

روبوتات مختلفة تتحرك في الشارع لتوصيل طعام المطاعم إلى المنازل

بدأت شركة رابي( Rappi) الكولومبية التجريبية عمليات التسليم بواسطة الروبوتات كوسيلة آمنة لإيصال الطعام إلى الأشخاص الذين يضطرون إلى البقاء في المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تعرفوا إلى أرخص هاتف ”5G“ في العالم من ”Redmi“