أخبار الآن | المملكة المتحدة – AFPdailymail

كشفت دراسة جديدة، أنّ “أجزاء من شبه جزيرة أنتاركتيكا ستشهد على تغيّر في لونها، إذ أنه من المتوقع أن ينتشر ثلج أخضر ناجم عن الطحالب المزهرة، مع ارتفاع درجات الحرارة عالمياً”.

وتعتبر أنتاركتيكا موطناً لأنواع عديدة من الطحالب التي تنمو على ثلوج طينية وتمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء. وفي دراستهم، عمد الباحثون من جامعة “كامريدج” و “بريتيش أنتاركتيك سورفي”، إلى دمج صور الأقمار الصناعية بملاحظات من أرض الواقع، وذلك لاكتشاف نسبة الطحالب الخضراء في أنتاركتيكا.

A handout picture taken in 2018 and released on May 19, 2020 by the University of Cambridge and Matthew Davey shows green snow algae in Rothera Point, Adelaide Island, Antarctica. - Parts of the Antarctic Peninsula will change colour as "green snow" caused by blooming algae is expected to spread as global temperatures increase, new research showed on May 19, 2020. (Photo by Matthew Davey / University of Cambridge / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / MATTHEW DAVEY / UNIVERSITY OF CAMBRIDGE " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

(Photo by Matthew Davey / University of Cambridge / AFP)

واستطاع العلماء إثر ذلك من تحديد أكثر من 1600 من الطحالب الخضراء المنفصلة عبر شبه الجزيرة، مع مساحة مجتمعة تبلغ 1.9 كيلومتر مربع. كذلك، أشار الفريق إلى أنّ “الطحالب في شبه الجزيرة تمتص حالياً مستويات من ثاني أكسيد الكربون تعادل 875 ألف رحلة سيارة في المتوسط”. ومع هذا، فقد وجد العلماء أيضاً أنّ غالبية الطحالب المزهرة تقع على مسافة 5 كيلومترات من مستعمرة للبطريق، وتعتبر فضلات هذه الطيور تعتبر سماداً ممتازاً.

Handout picture taken in 2018 and released by the University of Cambridge on May 20, 2020 showing Andrew Gray geo-tagging snow algae blooms on Anchorage Island, in Antarctica. (Photo by Matthew DAVEY / various sources / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Dr Matt Davey - University of Cambridge/SAMS " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

(Photo by Matthew DAVEY / various sources / AFP) /

وفي السياق، قال مات ديفي، من قسم علوم النبات في كامبريدج: “رغم أن الأرقام صغيرة نسبياً على نطاق عالمي في أنتاركتيكا، فإن هذه الكمية من الكتلة الحيوية مهمة للغاية”.

Handout picture taken in 2018 and released by the University of Cambridge on May 20, 2020 showing the setting up of the IRGA (Infra-Red Gas Analyzer) chamber to measure carbon flux, in Antarctica. (Photo by Matthew DAVEY / various sources / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Dr Matt Davey - University of Cambridge/SAMS " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

(Photo by Matthew DAVEY / various sources / AFP) /

وأشار إلى أن “الكثير من الناس يعتقدون أن أنتاركتيكا هي مجرّد ثلج وطيور بطريق، لكن هناك الكثير من الحياة النباتيّة”.

 

ما السبب وراء التغيّر المناخي الذي طرأ على العالم مؤخراً؟ (خاص)

باتت آثار تغير المناخ ظاهرة في كل مكان كما أن لها عواقب حقيقية، حيث يعرقل تغير المناخ الإقتصادات الوطنية، مما يكلفنا اليوم الثمن غالياً وحتى غداً. الإنبعاث الغازية وصلت إلى معدلات قياسية وهي لا تبدي أي علامة توقف، وكانت السنوات الأربع الأخيرة أكثر حرارة كما أن درجات الحرارة في فصل الشتاء في القطب الشمالي ارتفعت بـ 3° مئوية منذ سنة 1990.

مصدر الصور: afp

للمزيد:

مهمّة تاريخية.. بدء العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” الإماراتي إلى الفضاء