أخبار الآن | اليابان space

 

أطلقت مركبة الفضاء اليابانية “هايابوسا 2 “، النار على الكويكب “ريوجو” في 21 فبراير/شباط 2019، أو بتعبير أدق تم إطلاق قذيفة معدنية 5 غرامات على سطح الكويكب القريب من الأرض.

وعندما أطلقت “هايابوسا 2 ” قذيفتها من مسافة حوالي متر، ثم ابتعدت عن الكويكب، انفجرت سحابة من الحصى الداكنة والحبوب الدقيقة إلى الخارج قبل السقوط على سطح الكوكب، مما سمح للمركبة بالتقاط بعض المواد.

ومن المتوقع أن تطير المركبة فوق الأرض في أواخر عام 2020 لتطلق هذه العينات التي تم جمعها في كبسولة إعادة الدخول لإجراء تحليلات مفصلة عليها في المختبرات بجميع أنحاء العالم.

وكشفت ملاحظات مبدئية سجلها فريق بحثي دولي قاده باحثون من اليابان في دورية “ساينس”، أن عملية إطلاق المقذوف المعدني كشفت عن أن بعض أجزاء الكوكب “أكثر زرقة” وأخرى “أكثر احمرارا”.

 

https://youtu.be/_vX6SpYhXqk

ووجد الفريق البحثي أن خط الاستواء وأقطاب الكويكب أكثر زرقة، في حين أن خطوط العرض الوسطى أكثر احمرارا، بشكل مثير للفضول.

وقد يكون اختلاف اللون هذا مرتبطا بالعمر، أو بالأحرى، كم من الوقت تتعرض خلاله المادة مباشرة إلى الفضاء، وذلك لأن الأسطح المكشوفة تحمر ألوانها أو تصبح مظلمة بفعل العوامل الجوية، مثل القصف بواسطة النيازك الدقيقة والجسيمات الشمسية والكونية والتسخين بواسطة الشمس.

 

حدث فلكي نادر.. مرور كوكب عطارد بين الأرض والشمس
بعد غياب 3 سنوات يقوم كوكب عطارد، اليوم الاثنين، برحلة فلكية مثيرة على الشمس، يعبر فيها قرصها من الحافة للحافة في 5 ساعات ونصف تقريبا، سامحا لسكان كوكب الأرض برؤيتها.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

تلسكوب هابل (HSt): ثلاثون عاماً من الانجازات الفضائية (صور)

صدفة تغير فكرة راسخة حول طقس كوكب الزهرة