أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية nasa

 

أعلن فريق من الباحثين في مختبر “جونز هوبكنز” للفيزياء التطبيقية (APL) بولاية ماريلاند الأمريكية أن البيانات التي تم جمعها عن طريق الصدفة عبر مركبة الفضاء “ماسنجر”، تكشف عن ارتفاع مفاجئ في تركيزات النيتروجين عند نحو 30 ميلًا فوق سطح كوكب الزهرة.

وهذا ما يدل على أن الغلاف الجوي للكوكب ليس مختلطًا، كما هو متوقع، حيث يقوض هذا الاكتشاف الفهم السائد عن طقس كوكب الزهرة الذي ساد لعقود.

وبدأت القصة في يونيو/حزيران 2007 حين أبحرت “ماسنجر” فوق كوكب الزهرة في رحلة طيران ثانية قبل انحرافها نحو عطارد، حيث كان الفريق البحثي يريد العثور على العلامات المنبثقة عن النيوترونات القادمة من ذرات الهيدروجين في جزيئات الماء التي تم الاشتباه في وجودها بكوكب عطارد، حيث أراد لورانس فقط جمع بعض البيانات من كوكب الزهرة للتحقق من أن الأداة تعمل بشكل صحيح، قبل أن تبدأ رحلتها في عطارد.

وأظهر الفحص الأولي أنها تعمل، وفي عام 2010 أعاد الفريق البحثي النظر في هذه القياسات؛ ليظهر التحليل الجديد ارتفاعًا في تركيز النيتروجين حول السطح العلوي لسحابة كوكب الزهرة، ما يقرب من 30 ميلاً (50 كيلومترًا)، مما يقلب فكرة راسخة بأن النيتروجين يتم توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء الكوكب.

 

حدث فلكي نادر.. مرور كوكب عطارد بين الأرض والشمس
بعد غياب 3 سنوات يقوم كوكب عطارد، اليوم الاثنين، برحلة فلكية مثيرة على الشمس، يعبر فيها قرصها من الحافة للحافة في 5 ساعات ونصف تقريبا، سامحا لسكان كوكب الأرض برؤيتها.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إكتشاف نوع جديد من الكواكب تملك كثافة ”غزل البنات“

اليابانيون يكتشفون رياح شديدة في كوكب الزهرة