أخبار الآن | المملكة المتحدة – heraldscotland

يعتقد الكثير من المسؤولين الصينيين والأمريكيين أنّ “فيروس كورونا هو بمثابة سلاح بيولوجي من صنع الإنسان”. هذا الأمر دفع ببعض العلماء للسعي وراء كشف الحقيقة من ذلك.

ومؤخراً، نشر فريق من الباحثين من بينهم خبير في الأمراض المعدية من جامعة أدنبرة، تقريراً في مجلة “نايتشر ماديسين”، يستكشف أصول فيروس “كورونا”. وقال الأستاذ المساعد في علم المناعة والأحياء الدقيقة كريستيان أندرسن أنه “من خلال مقارنة بيانات تسلسل الجينوم المتاحة لسلالات الفيروس التاجي المعروفة، يمكننا أن نحدد بشدة أن كورونا نشأ من خلال العمليات الطبيعية”، وبالتالي فإن هذا الفيروس  ليس سلاحاً بيولوجياً أنشأ في مختبرات.

وقام العلماء بتحليل التركيب الجزيئي للفيروس، وأشاروا إلى أنه “لا يمكن أن يكون مخلوقاً اصطناعياً، لأن هيكله اختلف بشكل كبير عن تلك الهياكل الموجودة في الفيروسات التاجية المعروفة بالفعل، وهو يشبه في الغالب الفيروسات الموجودة في الخفافيش والبانغولين”.

ومع هذا، فإنه من غير المعروف حتى الآن كيف ظهر الفيروس التاجي، وربّما قد يكون انتقل إلى الإنسان من البانغولين (آكل النمل الحرشفي). كذلك، فإنه ليس معروفاً أيضاً ما إذا كان الشكل الأصلي لكورونا قاتلاً، عندما كان يتربص داخل أجسام أنواع الحيوانات الأخرى، أو ما إذا كان قد تطور إلى شكله الحالي الخطير الذي أصاب الإنسان.

من جهتها، قالت جوزي غولدنغ، رئيسة قسم الأوبئة في ويلكوم ترست، أن “النتائج هذه ذات أهمية حاسمة لتقديم نظرة مبنية على الأدلة للشائعات التي تم تداولها حول أصول الفيروس”. وتابعت: “لقد استنتجوا أن الفيروس هو نتاج تطور طبيعي، وينهي ذلك أي تكهنات حول الهندسة الوراثية المتعمدة”.

 

ممنوع الخروج إلا بترخيص.. إيطاليا تحت حصار فيروس كورونا

قال عبد المجيد الفرجي في مداخلة مع “أخبار الآن” عبر السكايب من إيطاليا ، إن البقاء في المنزل طيلة اليوم استجابة لقرارات الحظر الذي فرضته السلطات الإيطالية، ترك أثرا نفسيا سلبيا في نفوس الإيطاليين.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ميركل تعتبر فيروس كورونا “أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية”