أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية  smithsonianmag

 

توصلت دراسة جديدة، قام بها مجموعة علماء في جامعة نيو مكسيكو الأمريكية، أن الأرض والقمر لهما تركيبة متميزة من الأكسجين، وليسا متطابقين في الأكسجين، كما كان يعتقد سابقًا.

وقال زاك شارب من قسم علوم الأرض والكواكب في جامعة الأمم المتحدة، وأحد الباحثين المشاركين بالدراسة: “الوشاح القمري العميق، هو الأكثر تمثيلا للصدمة مع الكوكب ثيا، وكانت نظائر الاكسجين في صخور المنطقة الممثلة لهذا الوشاح مختلفة عن تلك الموجودة بالأرض”.

وسابقاً، افترض العلماء تشكل القمر من حطام تصادم عملاق بين الأرض المبكرة وكوكب يدعى ثيا، وهذا جعل الأرض والقمر متشابهان جيوكيميائيا.

ورغم أن فرضية التأثير العملاق يمكن أن تفسيرها بشكل جيد في إطار العديد من أوجه التشابه الجيوكيميائي بين الأرض والقمر، فإن ما ذهبت اليه دراسات أخرى من وجود تشابه شديد في نظائر الأكسجين بين الإثنين كان من الصعب تبريره مع إطار هذا السيناريو، ومن خلال دراسة جديدة أجريت على عينات القمر، وجد الباحثون أن تكوين نظائر الأكسجين يختلف تبعا لنوع صخور القمر.

ووجد الباحثون أن نظائر الأكسجين من العينات المأخوذة من الوشاح القمري العميق الأكثر اختلافًا عن نظائر الأكسجين من الأرض.

تونس تطلق أول قمر صناعي في 2020
أعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس أن صاروخا روسيا من نوع سويوز سيُطلق عام 2020 هو أول قمر صناعي تونسي على أن يحمل إسم تحدي 1.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

اكتمال القمر في 9 مارس (آذار): لماذا يطلق عليه اسم ”دودة القمر“؟

قمر ناسا يلتقط صورة لذوبان القطب الجنوبي خلال موجة الحر