أخبار الآن | الولايات المتحدة – independentdailymail

أعلنت شركة الأمن السيبراني “Bitdefender” عن “مجموعة من 17 تطبيقاً على متجر غوغل بلاي، تعمل على عرض الإعلانات بشكل عشوائي على هاتف المستخدم، ولو حتى كان التطبيق مقفلاً”.

وجرى تحميل هذه المجموعة من الـ 17 تطبيقاً أكثر من 550000 مرة، وأشارت “غوغل” إلى أنها “على دراية بالتطبيقات المعنية وأنها بصدد إزالتها من متجر تطبيقاتها”.

وأوضحت الشركة أنّ “هذه التطبيقات تشمل تطبيق ماسح باركود- QR ولعبة سباق سيارات، تطبيق للطقس ومتعقب دورة إباضة، والعديد من تطبيقات خلفية بدقة 4k”.

وتأتي هذه التطبيقات بتأثيرات مماثلة على المستخدمين. ووفقاً للخبراء، فإنها “تعمل بشكل طبيعي لمدة ساعات تجنباً لإكتشافها، لتقوم بعد ذلك بتقسيم ملفاتها الأساسية إلى أدلة متعددة للتهرب من أدوات اكتشاف البرامج الضارة. وبعدها، تقوم التطبيقات هذه بتحميل الإعلانات المنبثقة أو بثها باستخدام بيانات الهاتف واستنزاف عمر البطارية“.

ولفت الخبراء إلى أنه “ليس من الضروري أن تكون هذه التطبيقات مفتوحة كي تظهر الإعلانات المنبثقة، ويتم ترميزها لتظهر في أوقات عشوائية حتى يصعب على المستخدمين توقعها”، موضحين أنّ “هناك 47 تطبيق أندرويد آخر يجب حذفها الآن من الهتاف الذكي، لأنها تندرج في نفس إطار التطبيقات الضارة”.

إلى ذلك، كشفت “Bitdefender” أنه “جرى تصميم العديد من التطبيقات أيضاً لإزالة أيقوناتها فعلياً من الهاتف بمجرد بدء تدفق الإعلانات، مما يجعل تعقب المصدر أكثر صعوبة”.

فيديوهاتك وصورك قد تعرضك للإختراق.. لهذا السبب!

ما بدي أخوفكم أو أملأ صدوركم بالقلق على بيناتكم الشخصية والملفات اللي بهواتفكم، ولكن لازم تعرفوا إن موبايلاتكم عرضة للإختراق والسيطرة التامة من قبل الهاكرز، بسبب ثغرة أمنية اكتشفت حديثا وتؤثر على أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

غوغل تفرض رسوماً على طلبات الكشف عن البيانات القانونية