أخبار الآن | الولايات المتحدة – nbcnewsCNN

قبل 800 ألف عام، اصطدم أحد أكبر النيازك بكوكب الأرض، وبقي موقع الحادث على الأرض لغزاً كبيراً. وبالنسبة للعلماء، فإنّ الحفرة الناجمة عن اصطدام النيزك، ربما تقع أسفل الحمم البركانية، في مساحة تبلغ 910 كيلومترات مكعبة في حقل هضبة “Bolaven” البركانية في جنوب دولة لاوس الواقعة جنوب شرق آسيا، وتحديداً على هضبة بولافين.

وكان تأثير سقوط النيزك كبيراً، إلى درجة أن مخلفاته قد قذفت عبر آسيا وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية. ومع هذا، فإنّ هناك دلائل أولية بشأن موقع الإصطدام، وهي أجسام زجاجية صغيرة تشبه الحصى، وتعرف باسم “Tektites”. ويعتقد العلماء أن هذه الأجسام مكونة من مواد الأرض، التي تعرضت للذوبان، نتيجة سقوط النيزك، ومن ثم ألقيت في الغلاف الجوي، قبل أن تسقط عائدة إلى الأرض.

وبحسب “Jackson School Museum of Earth History”، في جامة تكساس بمدينة أوستن.، فقد عثر على هذه الأجسام التي يترواح عمرها من 730 ألف سنة إلى 35.5 مليون سنة في جميع أنحاء الكوكب، وبالتحديد في حقول النيازك. وتتواجد هذه الحقول في جميع القارات، عدا القارة القطبية الجنوبية. ومع هذا، فقد تمكن العلماء من تحديد مصدر انبعاث أجسام الـ “tektites”، ولكن باستثناء حقل أسترالي واحد، فهو يمتد من جنوب الصين إلى جنوب أستراليا، مغطياً حوالي 10% من سطح الأرض.

واقترح العديد من العلماء أن تكون الحفرة بين شمال كمبوديا، ووسط لاوس، وحتى جنوب الصين، ومن شرق تايلاند إلى فيتنام الساحلية”. وبالنسبة للدراسة الجديدة، فقد استبعد الباحثون كل المواقع. وفي جميع الحالات، اتضح أن الميزات التي تشبه فوهة البركان هي أقدم بكثير وتم تحديدها بدلاً من ذلك على أنها تآكل في الصخور التي تعود إلى عصر الدهر الوسيط – منذ حوالي 252 مليون سنة. وعلى هضبة بولافان في لاوس، وجد العلماء موقعاً، قد يكون لحقول البركان علامات خفية على تأثير نيزك قديم. وفي المنطقة التي استهدفها الباحثون كنقطة محتملة للحفرة، كانت معظم تدفقات الحمم البركانية يتراوح عمرها بين 51000 و 780،000 عاماً، ما أكّد أن مكان الحفرة التي نجمت عن النيزك موجودة هنا.

ويقول كيري سيه، وهو الباحث الرئيسي في معهد البحوث “Earth Observatory” بسنغافورة، أن “الدراسة الجديدة تعدّ هي الأولى لجمع الكثير من الأدلة، بدءاً من الطبيعة الكيميائية لأجسام الـ “tektites” إلى خصائصها الفيزيائية، ومن قياسات الجاذبية إلى قياسات عمر الحمم البركانية التي يمكن أن تدفن حفرة النيزك”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

Envy 32 .. حاسوب من ”إتش بي“ بمواصفات مذهلة! (صور)