أخبار الآن | الولايات المتحدة – aitnewsCNN

تعتبر مسألة العودة في الزمن أمراً مستحيلاً في الواقع، لكن عالم الفيزياء الفلكي رون ماليت، كشف أنه “وجد طريقة للعودة بالزمن نظرياً”، مشيراً إلى أنه “كتب معادلة علمية يحتمل أن تكون الأساس لآلة زمنية فعلية”.

وفي إطار دراسته، صنع ماليت جهازاً أولياً لتوضيح فكرة رئيسة في نظريته. ونحتاج لفهم آلة رون ماليت إلى معرفة أساسيات نظرية آلبرت آينشتاين للنسبية الخاصة، والتي تنص على أن الوقت يتسارع أو يتباطأ اعتماداً على السرعة التي يتحرك بها الجسم.

ووفقاً للنسبية الخاصة، فإن كان شخص على متن سفينة فضاء تتحرك بسرعة قريبة من سرعة الضوء، فسيكون الزمن بالنسبة له أبطأ من زمن شخص بقي على الأرض، وعلى سبيل المثال، فقد يتجول رائد فضاء في الفضاء لأقل من أسبوع، وعندما يعود إلى الأرض، يرى أن عشرة أعوام مرت على سكان الأرض، وكأن رائد الفضاء سافر إلى المستقبل.

ومع أن العلماء يرون أن السفر إلى المستقبل بهذه الطريقة هو أمر ممكن، إلا أنهم يرون أن السفر إلى الماضي مستحيل. لكن ماليت يعتقد أنه يستطيع حل ذلك باستخدام الليزر. ولفت إلى أن “فكرة آلة الزمن تعتمد على نظرية آينشتاين للنسبية العامة أيضاً. وبحسب تلك النظرية، فإن الأجسام الضخمة تحني الزمان المكاني، منتجة تأثير الجاذبية، وكلما كانت الجاذبية أقوى، مر الوقت بصورة أبطأ”. وقال: “قد يتشوه الزمن عند حني المكان، ويشمل المكان في نظرية آينشتاين الزمن أيضًا، ولهذا يطلق عليه اسم الزمكان أو الزمان المكاني، وكل ما يطبق على المكان يؤثر على الزمن أيضاً”.

ويرى ماليت أننا “نستطيع نظرياً حني الزمن في حلقة تتيح السفر عبر الزمن إلى الماضي. وبنى عالم الفيزياء الفلكي نموذجاً أولياً يظهر كيفية استخدام الليزر في تحقيق هذا الهدف”، وقال: قد نعزز فرص صنع آلة زمن تعتمد على حزمة من الضوء الذي يدور في حلقة عبر دراسة نوع حقل الجاذبية الذي ينتجه ليزر حلقي”.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

”يوتو-2“.. مركبة صينية تسير بجانب بعيد من القمر