أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC 

تنتشر المواد البلاستيكية في كل مكان على الأرض، وهي تشكّل خطراً كبيراً على الكائنات الحيّة.

ويشار إلى المواد البلاستيكية الدقيقة عموماً بأنها أصغر من 5 مم أو بحجم حبّة السمسم، وهناك العديد من الأسئلة التي تتمّ الإجابة عنها حول تأثير هذه القطع من البلاستيك على البيئة بشكل ككل.

ويمكن العثور على البلاستيك الدقيق في البحر وفي بيئات المياه العذبة والأنهار والبحيرات وحتى في طعام الإنسان، بحسب العلماء. وتعدّ جزيرة “غرايت كومبراي” الواقعة قبالة ساحل “آيرشيري” في اسكتلندا، من أكثر الأماكن التي يفضلها الأشخاص الآتين من المدن القريبة مثل غلاسكو.

وفي هذه البقعة، يمكن رؤية تلوث البلاستيك على الشاطئ. وفي السياق، يشير البروفيسور ديفيد موريت إلى أن “هناك الكثير من البلاستيك الموجودة في هناك، كما أن هناك خيوط الصيد الناجمة عن الشباك”.

ومع هذا، يشير العلماء إلى أنّ “المواد البلاستيكية الدقيقة تعدّ من بين أكثر الملوثات انتشاراً على كوكب الأرض، وتنتقل من أعمق أجزاء المحيطات إلى بطون الحيتان والمخلوقات البحرية”. وبحسب العلماء، فإنّ “الطفرة الكبيرة في استخدام البلاستيك في العقود الأخيرة، جعل من المواد البلاستيكية الدقيقة جزءاً من الصخور الرسوبية للأرض”.

ويعتبر العلماء أنّ “استخدام البلاستيك بكثرة، ترك بصمة لا تُمحى عن كوكبنا، وهو يبرزُ بشكل كبير في المحيطات وينعكس على الثروة البحرية”.

https://twitter.com/yaya_kings/status/1183319350771507201

 

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

ضربات موجعة جداً لعملة فيسبوك