أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (فاطمة جنان)

في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى باطن الأرض للتعرف من  بين صفائحها على سر الحياةK فالتغيرات التكتونية لطبقات الأرض تخفي الكثير من الأسرار، لذلك فحدوث البراكين هو بمثابة فرصة لاستخراج أسرار ظلت لسنوات مخزنة وفرصة أمام البشرية لاستكشاف باطن الأرض للتوصل إلى معلومات تفيد عن نشأة الكون.. 

في هذا الخضم، يعتقد علماء أستراليون أنهم اكتشفوا أقدم الألوان في العالم وهو اللون الوردي الفاتح، ويأملون في أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تسليط الضوء على سر الحياة على الأرض، وفق موقع “sciencedaily”. 

هذه الدراسة التي نشرتها صحيفة” بي ان ايه اس” العلمية، خلصت إلى أن الباحثين اكتشفوا الألوان التي تنتجها الطفيليات والبكتيريا الزرقاء، خلال استخراج صخور تعود إلى اكثر من مليار سنة مضت.. حيث عثر عليها في الصخر الطيني الأسود البحري أسفل الصحراء الكبرى في موريتانيا..
 

صخور عمرها أكثر من مليار سنة تكشف عن أقدم لون في العالم

وخلص العلماء إلى أن هذه الألوان تعد “اقدم لون بيولوجي” وتعد أقدم بكثير من نصف مليار عام عن اكتشافات الألوان السابقة، وأفاد “نور جوينيل”، العالم بجامعة أستراليا الوطنية، الذي توصل إلى الجزئيات في إطار دراسته أن “الألوان الوردية المشرقة تعد جزئيات حفرية من الكلوروفيل التي نجمت عن عمليات التمثيل الضوئي للكائنات التي كانت تعيش في محيط قديم اختفى منذ زمن طويل”.. 

الجدير بالذكر أنه للوصول إلى هذه المعلومات، قام الباحثون بسحق الصخور لتصبح “بودرة”، قبل استخراجها وتحليل جزئيات الكائنات الحية القديمة بها.

اقرأ أيضا: 
العثور على أقدم الصخور على وجه الأرض.. تاريخها يعود إلى 4.3 مليار عام