عاجل

لهذا السبب يدور كوكب "الزهرة" حول محوره عكس دوران بقية الكواكب

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

كوكب الزهرة هو ثاني كواكب المجموعة الشمسيّة بُعداً عن الشّمس، وأقرب الكواكب إلى الأرض، كما يُصنَّف أنّه أحد الكواكب الصخريّة (بالإنكليزيّة: Terrestrial Planetss) حاله حال كل من كوكب عطارد، والمرّيخ، والأرض. يُطلق على كوكب الزّهرة لقب توأم الأرض، وفق موقع ibelieveinsci. 

أُطلِق على كوكب الزهرة اسم (Venus)؛ نسبة إلى إله الجمال والحب الروماني، أما في اللّغة العربيّة فقد سمّاه العرب هذا الاسم نظرا للونه، فالأزهر هو الأبيض المُستنير.. 

 فكلنا نعرف أن كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور حول محوره من الشرق إلى الغرب، أي إذا كنت على سطح كوكب الزهرة في الصباح ستجد الشمس تشرق من الغرب، وتغرب من الشرق، لكنها ستغرب بعد مرور ثمانية أشهر من الشهور الأرضية المعروفة لدينا..

موضوع ذو صلة: ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران؟ اليكم الاجابة

مع العلم أن يوم واحد علي كوكب الزهرة يُعادل 243 يوم من أيام كوكب الأرض، كما يمكننا إضافة كوكب "أورانوس" لمجموعة الكواكب التي تدور في الاتجاه العكسي، هذا لأنه مائل عن محوره بأكثر من 90 درجة، ويكون اليوم فيه أقصر، فهو يستغرق17 ساعة لإتمام دورة واحدة حول محوره، مثلما هو المعتاد في الكواكب الغازية الضخمة..

وعلي الرغم من وضعه، فالسنة في كوكب "أورانوس" تساوي 84 سنة أرضية مما أدى إلى اختلاف الفصول عند القطبين اختلافا كبيرا، فهي إما تكون مواجهه للشمس بشكل مباشر أو متجهة عكس اتجاه الشمس.

كيف تدور الكواكب المجاورة لكوكب الزهرة؟ 

في المقابل، يكمل كوكب عطارد ثلاث دورات فقط خلال دورته حول الشمس، لأن دورته مرتبطة بالشمس بنفس الطريقة المرتبط بها دوران القمر بالأرض، الذي يجعل وجه واحد منه دائما مواجه للأرض، بالتالي يوم واحد على سطحه يستمر لمدة 30 يوم من الأيام الأرضية.

بينما المريخ يستغرق نفس المدة التي تستغرقها الأرض للدوران حول محورها، أي أن الزاوية بين محور دورانه ومحور زخم حركته المدارية، متوقع أن تختلف بشكل عشوائي بين 11 و 44 درجة خلال ملايين السنين.. 

ومن المحتمل أن سبب الدوران يعود لمرحلة تكوين النظام الشمسي، والذي بدأ من 4.6 مليار سنة واستمر نصف مليار سنة ليصل للشكل الذي نراه اليوم، فالأجسام الكبيرة في المراحل الأولية لتكًوُّن النظام الشمسي قد اندمجت وشكَّلت الكواكب التي نعرفها الآن.

وعلي الأرجح أن كوكبي الزهرة وأورانوس في الأصل يدوران من الغرب إلى الشرق، تماما مثل الكواكب السبعة الأخرى.

ربما هذا يعود لاصطدام أجسام أخرى بهما، جعلهما يدوران في الاتجاه المعاكس بشكل دائم، بالنسبة لكوكب الزهرة، فان لجاذبية الشمس أيضا أثر عميق.

اقرأ أيضا: 10 معلومات عن الكواكب السبعة المكتشفة شديدة الشبه بالأرض

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
بدء الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية بفرنسا



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...