أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (آية التائب) 

تجرى تجارب ومشاريع كثيرة لاستبدال الوقود بالطاقة النظيفة، لتوفير الوقود والعملة الصعبة وأخرى لرفع كفاءة البنزين وخفض سعره وتصدير الغاز للخارج.

استبدال البنزين والديزل بالهيدروجين هو أحد الحلول لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على الطريق.

مع التقدم الصناعي الكبير الذي تشهده وسائل النقل الحديثة، ازداد عدد السيارات والناقلات في المدن بشكل كبير، الأمر الذي أدى لازدحام الطرق وتكدسها مما نتج عنه ظهور العديد من مشاكل الطرق إلى جانب المشاكل الصحية الخطيرة التي تصيب الإنسان، والتي تسببها عوادم السيارات، ولكن العلم يجد طريقه دائما للإنقاذ، استبدال البنزين والديزل بالهيدروجين هو أحد الحلول لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على الطريق، والحفاظ على البيئة، مشروع أوروبي جديد يدرس احتمالية تحويل الهيدروجين الى وقود المستقبل.

يعمل الباحثون على تحسين كفاءة أجهزة التحليل الكهربائي، وهي أجهزة تفصل المياه إلى عنصرين، الهيدروجين من جهة والأكسجين من جهة أخرى. في حين تقوم بطرح الماء بدلاً من غاز ثاني أكسيد الكربون من أنبوب العادم. هذا وتتولد الكهرباء داخل السيارة عديمة الانبعاثات في مكدس خلايا وقود الهيدروجين الموجود على متن السيارة، عن طريق اتحاد الهيدروجين مع الأكسجين من الهواء.

وقود الماء وجد طريقه أيضا على السكك الحديدية، إذ أطلقت شركة "ألستوم الفرنسية"، قطارا كهربائيا يشتغل بالهيدروجين القطار المسمى "كوراديا إلينت" يتميز بهدوئه على عكس القطارات التقليدية التى تعمل بالديزل، كما أن محركه يتصف بالقوة.

القطار الفرنسى هو الأول من نوعه، ويجسد جيلا جديدا من القطارات لا تحتاج إلى أسلاك كهربائية ليتم تشغيلها، كما أنه أقل ضجيجا من القطارات التى تعمل بالديزل، ولا يصدر القطار الهيدروجينى سوى مياه التبخر الناتجة عن تحول الهيدروجين إلى كهرباء.

 

ومعنا عبر الهاتف من القاهرة الدكتور ابراهيم مطر الخبير البيئي والباحث في الشؤون الافريقية البيئية 

 

اقرأ أيضا:
شركات التبغ الأمريكية تنشر إعلانات تحذر من التدخين

زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب شرق ايران