أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر ) 

ابتكر فريق علماء عالمي جهازًا جديداً يحفز الدماغ على تحسين الوظائف المعرفية، ويمكن أن يزيد من سرعة التعلم  بنسبة 40%

 ماذا لو كان بإمكانك أن تزيد معدل ذكائك ؟ ماذا لو كان بإمكانك أن تصل للعبقرية ؟ ألن تكون الحياة أسهل أكثر ؟ 

الخيال يمكن أن يصبح حقيقة بعد هذا الجهاز الجديد .. 
فقد نجح بحث جديد مولته وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية  داربا  في تطوير طريقة غيرجراحية  لتحفير الدماغ على تعزيز الأداء المعرفي  فريق البحث ابتكر جهازًا دماغيًا غير جراحي ..   اختبروه على قردة المكاك، فلاحظ الفريق تزايدًا تدريجيًا في قدرات القردة على إتمام مهام معينة أسرع من قبل.

واستخدم  الفريق في دراسته التي نُشرت في دروية  كورينت بيولوجي طريقةً غيرجراحية  عبر جهاز يوضع على الرأس من جهة القشرة أمام الجبهية  وقامو بتجربتها على  قردة المكاك .. 

الجهاز عمل على تحفيز أدمغة القردة  عبر القحف الموجودة في الجمجمة  بارسال تيار تحفيزي مستمر ..
ثم دفع الباحثون  القردة إلى أداء مهام تعتمد على التعلم الترابطي -وهو تعلم الربط بين الإشارات البصرية والأماكن 
وتفوقت قردة المكاك التي أُلبست أجهزة التحفيز عبر القحف ،  على قردة مجموعة القياس في الأداء تفوقًا ملحوظًا، إذ احتاجت المجموعة الأولى 12 تجربةً لتتعلم كيفية الحصول على مكافأة،  أما مجموعة القياس فقد احتاجت إلى 21 تجربة، فعزى الباحثون مسؤولية جهاز تحفيز الدماغ عن زيادة سرعة التعلم بنسبة 40%.

و تتحكم تلك المنطقة بوظائف تنفيذية عديدة .. ومنها، اتخاذ القرارات والتحكم المعرفي، بالإضافة لاسترجاع الذاكرة السياقية، ومن المتعارف أن تلك المنطقة ترتبط بمعظم المناطق القشرية في الدماغ، ما يعني أن تحفيزها يؤدي إلى تأثيرات واسعة في الدماغ و لا يهدف البحث إلى زيادة الذكاء لدى البشر فحسب، بل يعتقد العلماء أن للجهاز تطبيقاتٍ أخرى مكنة في علاج المصابين  بالأمراض العصبية التنكسية التي تؤدي إلى فقدان وظائف الذاكرة.

 

اقرأ أيضا:

كيف توفر الأقمار الإصطناعية خدمة الواي فاي أثناء الطيران؟

خبير تقني يحذر مستخدمي الـ"واي فاي" من مسألة غاية في الخطورة