أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

لو سألت حِرفيا ما، هل ما تصنعه بلغ حد الكمال؟ لسارع بالإجابة عن سؤالك بلا، ولكنني أسعى إليه، وهي ذات الإجابة التي يمكن أن تسمعها من صانع ألماني، رغم أن الإعجاب بالصناعات الألمانية، يظهر جليا في عيون المعجبين وينال أعلى درجات الثناء من قبل المختصين.

وعلى ذكر الثناء والتقدير فإن مبادرة "ألمانيا بلد الأفكار" منحت جوائز للأشخاص والشركات والمؤسسات الذين أبدعوا في تطوير اختراعات في مجالي النقل والمواصلات، خاصة تلك التي جعلت النقل والسفر أكثر أماناً وراحة وسرعة.

وهذه قائمة بأهم 10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر: 

1. تجنب العوائق في المجال الجوي:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

يحتوي المجال الجوي على الكثير من العوائق لحركة الطائرات والمروحيات، مثل ناطحات السحاب وأبراج الطاقة الكهربائية وطواحين الهواء العملاقة لتوليد الطاقة الكهربائية.

شركة "لوفتهانزا" الألمانية طورت برنامجاً يحتوي على جميع المعلومات التي يحتاجها الطيار لتجنب العوائق في المجال الجوي. البرنامج مفيد جداً لطياري المروحيات الذين يحلقون في بعض الأحيان فوق المدن وعلى ارتفاعات منخفضة.

2. نظام آلي يراقب عمل الطيار:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

تعمل المجسات في الطائرات الحديثة على قياس جميع أجزاء الطائرة وتحذير الطيار في حالة وجود خطأ ما. نجح المركز الألماني لبحوث الفضاء في تصميم جهاز آلي يراقب حركات الطيار ونظراته، لمعرفة ما إذا كان الطيار في كامل وعيه أو ما إذا كان يعاني من أزمة صحية تمنعه من القيام بعمله.

3. نظام آلي يراقب السائق:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

طورت شركة فولكسفاغن نظاماً مشابهاً للمراقب الآلي في الطائرة، ولكنه خاص بالسيارات. يحمل البرنامج اسم "إيميرنجسي أسيست" ويراقب نشاطات السائق ويمكنه التدخل في حالة الطوارئ عن طريق تقليل السرعة مثلاً أو تعديل مسار السيارة أو تشغيل المكابح. كما يمكن للنظام الآلي منع وقوع حوادث بسبب نوم السائق مثلاً.

إقرأ: اكتشاف يحقق "حلم العمر" لمستخدمي الهواتف الذكية

4. الاتصال بالطوارئ أوتوماتيكياً:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

أما نظام "إي كول" فيمكنه في حالة حدوث حادث دراجة نارية أو في حالة سرقة الدراجة، أن يتصل بصورة أوتوماتيكية بخدمة الطوارئ.

5. نظام طوارئ في وسائل النقل العامة:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

يشعر بعض الناس بعدم الأمان عند السفر والتنقل بالحافلات والقطارات في الليل، خاصة بسبب احتمال وقوع جرائم أو حالات طوارئ طبية. لذلك طورت شركات تصنيع عربات النقل والمواصلات وجامعات ومؤسسات بحثية نظام طوارئ اسمه "إن رياكت" يسهل طلب المساعدة والاتصال بالطوارئ في حالة وقوع جريمة أو حالة صحية حرجة.

6. التحذير من القيادة في الاتجاه الخاطئ:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

أصبحت مشكلة القيادة في الاتجاه الخاطئ تتكرر باستمرار في ألمانيا، وخاصة على الطرق السريعة، وغالباً ما ينتبه السائق لذلك في وقت متأخر جداً. مخترعون شباب ألمان من جامعة زارلاند طوروا جهازاً صغيراً يوضع في مخارج الطرق السريعة يمكنه التعرف على السيارات المتجهة بصورة خاطئة ومن ثم الاتصال بالطوارئ وتحذير السيارات الأخرى في الطريق.

7. رادار للحيوانات الشاردة:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

تصطدم سيارة بحيوان بري شارد كل دقيقتين في ألمانيا. يعمل برنامج "فويدي" على تنبيه سائقي السيارات عندما تسير السيارة في منطقة تكثر فيها حيوانات برية. يظهر التحذير في هاتف السائق أو في جهازه الملاحي. ويتضمن البرنامج أيضاً معلومات عن الحوادث السابقة مع الحيوانات البرية الشاردة وعن الطقس.

إقرأ: 50 مليون يورو غرامة المواقع التي تفشل بحذف منشورات الكراهية

8. نظام ملاحة يقلل الزحام:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

غالباً ما تخفق أجهزة الملاحة عندما تعطي طريقا بديلاً للسائق لتجنب الزحام مثلاً، ويكون الطريق الجديد مزدحماً بصورة أكبر من سابقه، وذلك كون أغلب سائقي السيارات يستخدمون أجهزة ملاحة متشابهة ويتبعون نفس الطريق الجديد. شركة ألمانية وجدت الحل وصنعت نظاماً يرسل السائقين إلى طرق بديلة مختلفة لتجنب حصول ازدحامات جديدة.

9. برنامج تعلم طرق السلامة في الشوارع:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

معهد "فراونهوفر" الألماني الرائد طور نظام "فابس" للتلاميذ لتعلم وسائل السلامة في الشوارع. يوثق البرنامج الحوادث التي تحصل في المنطقة التي توجد فيها المدرسة، ويمكن للتلاميذ الاستفادة من المعلومات لغرض توضيح أسباب الحوادث.

10. برنامج ذكي لتصميم الطرق:

10 اختراعات ألمانية حديثة سهلت السفر وتنقل البشر

أما برنامج "هاي تول" فصمم للساسة والمهتمين بمجال النقل والمواصلات لتسهيل اتخاذ القرارات. يقدم البرنامج التحليلي فرصة التعرف على التأثيرات التي قد تجري على الطرق والمواصلات قبل عقود من حدوثها. ويحتوي البرنامج على 200 "متغير" يمكن التحكم بها في البرنامج. والبرنامج مجاني ويمكن للجميع استعماله.

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها:

المعارضة المسلحة تحبط 31 محاولة تقدم لقوات الأسد في الغوطة الشرقية