أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ait)

تفكر شركة ايكيا المتخصصة في تصمم وبيع الأثاث الجاهز والقابل للتجميع وأدوات المطبخ والإكسسوارات المنزلية في دمج الذكاء الصناعي ضمن أثاثها، حيث يجري في الوقت الحالي مختبر الابتكار التابع لها المسمى "Space10" والمتواجد في الدنمارك دراسة حول ما يرغب برؤيته الأشخاص فيما يخص المساعد الافتراضي الظاهري.

 اقرأ أيضا: القضاء يلزم "إيكيا" بدفع 50 مليون دولار.. تعويضا عن وفاة 3 أطفال بسبب أثاثها (فيديو))

وتشير هذه الدراسة التي تأتي بعنون "Do You Speak Human" إلى أن الشركة السويدية متعددة الجنسيات الواقع مقرها الرئيسي في هولندا تفكر في إمكانية دمج تقنيات الذكاء الصناعي مع أثاثها مستقبلاً، وتسعى هذه الدراسة إلى تحديد ما يرغب الزبائن برؤيته في المساعد الظاهري المحتمل للأثاث الذكي.

وتدور الأسئلة في معظمها حول أشياء تتعلق بالتفضيلات مثل ما تفضل لنوع المساعد ذكر أو أنثى أو جنس محايد وعما إذا كان المستهلك يرغب بأن يكون المساعد الشخصي الخاص به المعتمد على الذكاء الصناعي أكثر إنسانية أو أقرب للروبوت.

كما يستفسر الاستقصاء عما إذا كان يريد المستهلك أن يعكس مساعده الظاهري قيمه ووجهات نظره والكشف عن مشاعر المستهلك والرد عليها وحتى إمكانية اتباعه لنفس الديانة.

ويتطرق كذلك إلى قضايا تتعلق بالخصوصية، حيث يجري الطلب من المستخدمين الإشارة إلى ما إذا كان من المقبول وتحت أي ظرف للذكاء الصناعي القيام بأمور مثل جميع البيانات عن المستهلك من أجل تحسين تجربة التفاعل العام.

وولجت أيكيا سابقاً فيما يخص حلول التكنولوجيا الفائقة مع طاولاتها اللاسلكية المجهزة للشحن والمصابيح الكهربائية، إلا أن الصانع السويدي ادعى أن ما يقوم به مختبر "Space10" في الوقت الحالي لا يتعدى مجرد بحث فيما يتعلق بالفضول حول كيفية شعور الناس حيال الذكاء الصناعي وقللت من الأهمية المباشرة للبحث.

اقرأ أيضا:

 دمج الذكاء الإصطناعي مع الإنسان يغير مفهوم البشرية

 هل يمكن للذكاء الإصطناعي أن يفكر كالبشر مستقبلا؟