أخبار الآن | نانسي – فرنسا (مصطفى عباس)

استطاع موقع ناسا بالعربي أن يجذب انتباه الكثير من القراء العرب المهتمين بآخر الإنجازات العلمية. مبادرة الموقع هي فكرة تطوعية تضم مترجمين متطوعين من كل أنحاء الوطن العربي بهدف نشر العلم، وتحريك الشعور بأهميته في المجتمعات العربية. صاحب الفكرة هو طالب الدكتوراه السوري همام بيطار.

المبادرة بشكل عام هي عبارة عن مبادرة تطوعية تضم أشخاصاً من المجتمعات العربية، ويجتمعون كلهم على هدف واحد هو نشر العلم والمعرفة بشكل عام، وبشكل أساسي نر مقالات الفيزياء، والتكنولوجيا المتقدمة جداً، إضافة الى علوم الأعصاب.

في فترة معينة كان عندي وقت فراغ فقلت لنفسي المقالات التي أترجمها أنه لمن الجيد جداً أن أنشرها  على الفيسبوك، بعد فترة من النشر على الفيسبوك، حوالي السنة أو يزيد ، هناك أناس لفت انتباههم هذا الموضوع كثيراً، وصاروا يتابعونه، فانتسب متطوعون للمبادرة، وبدأت تتحول الفكرة من مجرد ترجمة مقالات ونرها إلى مبادرة، فيها الكثير من الناس الذين أسسوها بعد أن انضموا للمبادرة وجعلوها قوية، وأعطوها فكرة مبادرة بشكل حقيقي.

تبدأ أولى الخطوات من الفريق العلمي الذي يقترح مجموعة من المقالات العملية القابلة للنشر والمرفقة بمصادر وأوراق وأبحاث علمية، ثم يأتي فريق متطوع في الترجمة فيترجم المقال، ثم يأتي مراجع للترجمة، وهو مترجم محترف وخبير يراجع المقال ، ثم يأتي فريق التدقييق اللغوي فيراجع اللغة، بعد ذلك مراجع للتدقيق، ثم فريق التصميم وبالنهاية فريق النشر الذي ينشر المقال في الموقع.

صار عندنا علاقة مع كثير من المؤسسات متل مؤسسة الكويت للتقدم العملي التي هي مسؤولة عن أهم إنجازات عالم الترجمة في العالم العربي، قدرنا نشارك معن بإعداد عدد من مجلة العلوم التي هي أهم مجلة صادرة في الوطن العربي، إضافة إلى هذا عندنا اتصالات ونقاش مع كثير من المؤسسات المعنية بالعلم والمعرفة، وممكن ان تتطور في وقت قريب أو لاحق إلى علاقة أو شراكة قوية هدفها العمل التطوعي ونشر العلم والمقالات التي تفيد الناس وتحرك عندهم الشعور بأهمية العلم في مجتمعاتهم.

 

اقرأ أيضا:
شركة آي بي إم تعلن عن مبادرة لبناء أول حاسوب كمومي عام الاستخدام

الصين تنوي إطلاق مسبار فضائي لجلب عينات من القمر