أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

فشلت شركتا غوغل وأوراكل، في التوصّل إلى تسوية كان من المُحتمل أن تنهي خلافاً قانونياً كبيراً استمر بين العملاقتين لأكثر من 6 سنوات، وذلك بعد لقاء جمع المديرين التنفيذيين للشركتين.

وتُطالب أوراكل، بالحصول على مبلغ يصل إلى حوالي 9.3 مليار دولار أمريكي من غوغل التي تتهمها الأولى بانتهاك حقوق النشر الخاصة بها بسبب استخدام غوغل لبعض الأجزاء من "لغة جافا" ضمن نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد.

وتقول شركة أوراكل المتخصصة في مجال قواعد البيانات إن جوجل استخدام هذه الأجزاء "مجموعة من الواجهات البرمجية APIs " يحتاج إلى الحصول على ترخيص منها، وهو ما لم تفعله جوجل.

وكانت محكمة أميركية قد قضت في شهر مايو 2015 بأن جوجل لم تنتهك حقوق الملكية الخاصة بأوراكل، ورأت أن 97% من الواجهات البرمجية المستخدمة في أندرويد من تطوير جوجل نفسها، و 3% فقط هي من تطوير أوراكل لكنها غير قابلة لتسجيل حقوق النشر.

ويُنتظر أن تُعقد الجلسة الأولى في المعركة القضائية الجديدة يوم 9 مايو القادم، ويُتوقع أن يحضر الجلسات إيريك شميت الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت "الشركة الأم لجوجل"، والذي تولى إدارة الفريق المطور للغة جافا في العام 1983 عندما كان يعمل في شركة Sun Microsystems المطور الأصلي للغة قبل أن تستحوذ عليها أوراكل.