أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

عقدت شركة فيسبوك مؤتمرها السنوي الخاص بالمطورين الذي حمل الاسم Facebook F8 وأعلنت فيه عن جديدها وخططها المستقبلية للسنوات القادمة، وعلى مايبدو أن فيسبوك لديها الكثير لتبهرنا به ليس فقط هذا العام بل حتى لأعوام قادمة من خلال التقنيات الكثيرة التي أعلنت عنها في المؤتمر وفيما يلي ملخص شامل لأبرز ماورد في المؤتمر.

اليوم الأول:

فيديو شخصي بدل الصورة الشخصية

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!

أعلنت الشركة أن مستخدمي فيسبوك سيتمكنون من تعيين فيديو بطول 7 ثواني كفيديو شخص بدل من الصورة الشخصية الثابتة، ومع أن هذه الخدمة كانت متاحة في السابق على نطاق ضيق إلا أنها ستصبح متاحة لجميع المستخدمين حول العالم، وسيتمكن المستخدم من الاستعانة بمقاطع فيديو منشورة على انستاجرام أو فاين لتعيينه كفيديو الملف الشخصي.
كما سيصبح بإمكان أي تطبيق أن يقوم بإعداد فيديوهات للملف الشخصي من خلال إطار عمل API أتاحته الشركة للمطورين لتضمينه في تطبيقاتهم الخاصة بالتصوير أو التي تستخدم الكاميرا.

المزيد من الذكاء الصناعي على مسنجر

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!

أطلقت الشركة مجموعة من الأدوات الجديدة للمطورين لبناء تطبيقات مصغرة ذكية Bots تفيد الشركات في مجال التواصل بين المستخدمين والشركات بشكل أسرع من خلال ردود تلقائية ذكية تجعل عملية الدعم الفني أكثر أتمتة تسهل عمل موظفي الدعم أو ربما تقوم بمهام مخصصة عوضًا عنهم كعرض المنتجات بحسب الطلب أو مهام أخرى مثل الأسعار والمواصفات.
وأثناء عرضه لمثال على استخدام هذه الروبوتات قام مارك زاكربيرج المدير التنفيذي لشركة فيسبوك بالتواصل مع شركة للأزهار وقام بشراء باقة أزهار وطلب إرسالها إلى عنوان صديقه وذلك بمساعدة برمجية BOT فقط أي بدون تدخل بشري في هذه العملية.
وستبدأ تطبيقات bots بالظهور تدريجيًا عبر متجر خاص بها على تطبيق مسنجر حيث أصبح بإمكان المطورين البدء بعمل تطبيقاتهم من الآن.

طرق جديدة لتسجيل الدخول بدون كلمات مرور

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!
كما كشفت الشركة عن خدمة جديدة لمطوري المواقع والتطبيقات تتيح لهم إمكانية التسجيل في التطبيقات أو المواقع بنقرة واحدة بدون الحاجة حتى إلى إدخال كلمة مرور، وذلك من خلال الحصول على بيانات المستخدم من حسابه على فيسبوك وعند تسجيل الدخول المرة القادمة سيحصل المستخدم على رمز تحقق على هاتفه أو بريده الالكتروني.
وعن فائدة هذه الخطوة قالت فيسبوك أن المستخدم بهذا الشكل لن يحتاج إلى تخزين كلمة مرور في قاعدة بيانات مطوري التطبيق وبذلك ستصبح العملية أكثر أمانًا وسرعة وستشجع المزيد من المستخدمين على التسجيل في التطبيق.

زر للحفظ من المواقع

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!

وأتاحت الشركة لأصحاب المواقع إمكانية إضافة زر لحفظ روابط المقالات إلى قائمة القراءة لاحقًا ليتمكن من العودة إلى المقالات التي حفظها من مكان واحد، وكانت فيسبوك قد قدمت خدمة مشابهة لذلك في وقت سابق ولكنها كانت مقتصرة على حفظ الروابط الموجودة في المنشورات داخل فيسبوك نفسه، والآن أصبح بالإمكان إضافتها إلى جميع المواقع والمجلات الالكترونية من خلال زر Save to Facebook.

شاهدوا أيضا: فيسبوك.. كاميرا للواقع الافتراضي بتقنية 360 درجة ودقة 8K

فيسبوك.. لا لكلمات المرور

 

كاميرا متقدمة مخصصة للبث المباشر

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!

الكاميرا الأولى من نوعها التي تقوم بالتصوير والبث المباشر في نفس الوقت، وتتيح أيضًا مزايا إضافية تجعل البث المباشر أكثر احترافية من خلال لمسة اخراجية يمكن القيام بها من قبل شخص ثالث باستخدام تطبيق مخصص لذاك على أجهزة iOS حيث بالإمكان التركيز على جزء معين من الصورة أو تقريب الصورة على شخص معين وعمل أكثر من لقطة للشاشة، وبالإمكان أيضًا برمجة الكاميرا لتقوم بأخذ لقطات معينة من زوايا معينة بدون تدخل من المستخدم.

شاهدوا أيضا: فيسبوك تعلن عن مزايا جديدة داخل "ماسنجر"

الكاميرا التي تحمل الاسم MEVO تتيح التصوير بجودة 720p وتستطيع التصوير والبث لمدة ساعة كاملة بدون انقطاع، وبوجود بطارية إضافية يمكن زيادة هذه الفترة إلى 10 ساعات، وستتوفر هذه الكاميرا في الأسواق خلال شهر يونيو/حزيران القادم بسعر 399 دولار أمريكي.

كاميرا للواقع الافتراضي أيضًا

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!

كما كشفت الشركة عن كاميرا مختصة بالواقع الافتراضي تقوم بالتصوير بمحيط 360 درجة تحمل الاسم 360 Facebook Surround وتتمكن من التصوير بجودة 8k،وذلك من خلال 14 عدسة منتشرة على محيط الكاميرا وتتمتع ببعض المزايا الخاصة مثل التصوير بعدسة عين السمكة، وقالت الشركة عن هذه الكاميرا أنها أفضل كاميرا متاحة في السوق في مجال تقنيات الواقع الافتراضي حتى الآن.
ونشرت الشركة فيديو تجريبي تم التقاطه بواسطة هذه الكاميرا أيضًا

اليوم الثاني:

انترنت سريع عبر أعمدة الإنارة
من خلال مشروعين جديدين كشفت عنهم ستعمل فيسبوك على إيصال إمكانية الوصول إلى انترنت لاسلكيًا إلى حوالي 1.6 مليار انسان في دول لا يتوفر فيها انترنت وفي تلك الدول التي يتوفر فيها اتصال انترنت بسرعات منخفضة حيث قالت الشركة تريد زيادة سرعة الانترنت عشرة أضعاف وخفض تكلفتها عشرة أضعاف أيضًا.
المشروع الأول يحمل الاسم Terragraph وهدفه إعداد وتجهيز أعمدة الإنارة في الشوارع لتقوم ببث إشارات انترنت بتقنية WiGig التي توفر سرعة عالية في نقل البيانات، وسيساعد هذا المشروع على تأمين اتصال انترنت في الشوارع والطرقات بالدرجة الأولى.
المشروع الثاني ARIES يركز على إيصال الانترنت إلى سكان القرى والأرياف التي تبعد عن مراكز المدن 40 كيلو متر بالإعتماد على عدد من محطات البث.

المقالات الفورية للجميع

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!

ووفرت أدوات تساعد مستخدمي منصات إدارة المحتوى مثل ووردبريس وميديوم على تحويل مقالاتهم إلى مقالات فورية Instant Articles وعرضها مباشرة ضمن شريط التغذية الإخبارية الخاص بالمستخدمين، وقالت الشركة أن هذا النوع من المقالات سيقدم تجربة عرض أفضل للناشرين والمتابعين على حد سواء وذلك من خلال إمكانية الوصول السريع إلى المحتوى من قبل المتابعين أما الناشرين فسيتمكنون من إضافة محتوى تفاعلي أكثر في مقالاتهم وتحصيل المزيد من الأرباح من خلال الإعلانات أيضًا.

سيلفي الواقع الافتراضي

لمن فاته مؤتمر فيسبوك للمطورين Facebook F8.. اليكم ملخص شامل!

كثيرا مانتمنى أن نتشارك صور السيلفي مع أصدقائنا ولكن ذلك يكون غير ممكنًا بسبب البعد الجغرافي، ولكن يبدو أن فيسبوك تريد القضاء على هذه المسافة حتى لو افتراضيًا وذلك من خلال عصا سيلفي من تطوير شركة  Oculus التابعة لها.
تتيح العصا الجديدة هذه للأصدقاء الموجودين في مناطق جغرافية مختلفة الاشتراك في إطار واحد في مكان ثالث، وذلك بمساعدة نظارة الواقع الافتراضي التي تطورها الشركة نفسها Oculus Rift.
ومع أن هذه التقنية مازالت في بدايتها إلا أنها ستشهد الكثير من التحسينات خلال الفترة القادمة بحسب تصريح الشركة.

بحث أكثر ذكاءًا
تعمل شركة فيسبوك على تحسين تجربة استخدام مشتركيها من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الصناعي وخاصة تحسين نتائج البحث حيث سيصبح بإمكان المستخدم البحث عن الصور التي تحتوي على جبال أو على جو ماطر أو مثلج وستظهر النتائج بناءًا على تحليل محتوى الصور نفسه وليس بناءً على وصف يضيفه المستخدم يدويًا إلى الفيديو أو الصورة.
وستتوفر ذات إمكانية البحث من خلال البث المباشر حيث سيقوم فيسبوك بتحليل محتوى الفيديو في الوقت الحقيقي للوصول إلى نتائج بحث أفضل، وفي سياق متصل كانت الشركة قد أعلنت قبل فترة عن ميزة تساعد على قراءة محتوى الصور صوتيًا للمكفوفين وضعاف البصر.