أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

استطاع المخترع التركي أككايا، المُقيم في مدينة سامسون على ساحل البحر الأسود، أن يؤسس مصنعاً خاصاً لفرشاة اسنان سحرية، وقد تزايد الطلب على اختراعه في أوروباخلال وقت قياسي، حيث يُصدر تقريبا لـ18دولة أوروبية، بعدما أخذ الترخيص من وزراة الصحة والحرفيين بـ30 ألف ليرة تركية، وفقاً لصحيفة "حرييت" التركية.

هذا الاختراع هو عبارة عن فرشاة مُتضمنة معجون أسنان، وحسب المخترع الغاية منها امداد اللاجئين بفرشاة لا تحتاج الى وجود معجون خارجي، بل يتوفر داخلها، أما كلفتها بسيطة جدا وتقدر بـ50 قرش تركي (أي نصف ليرة تركية)، وهي تستخدم مرة واحدة فقط.

تركي يخترع فرشاة أسنان سحرية للاجئين عبر العالم!
 

المخترع أككايا اكد أنه وقع اتفاقية مع الأمم المتحدة تتضمن تسليم مليونين من فرشاة الأسنان الجديدة غير المتواجدة في أي دولة بالعالم خلال عامين، وبدورها ستوزعها الأمم المتحدة على مليوني لاجئ حول العالم.

كيف اهتدى أككاي لهذا الاختراع؟ 

في عام 2001 سافر المواطن التركي عرفان أككايا (50 عاماً) على متن طائرة تابعة لخطوط جوية أجنبية بصحبة صديق له، وأثناء الرحلة الطويلة قدمت مضيفات الطيران لهما فرشاة أسنان بجانبها معجون صغير الحجم، فاثار هذا الموضوع تساؤلاً بين الصديقين: "هل يمكننا أن نضع هذا المعجون داخل هذه الفرشاة؟!".

وبعد عمل شاق ومُنظم لمدة عام ونصف تقريبا، وتجارب عدة توصل الصديقان لاختراع الفرشاة المُتضمنة معجون الأسنان، لكن صعوبات وعقبات كبيرة أجلت الوصول إلى الصيغة المثالية له.