أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

ذكر تقرير نشرته صحيفة مترو البريطانية، الإثنين 7 مارس/آذار 2016، أن هاشم صدّيقي، خبير علم الإحصاء بجامعة ماساتشوستس الأميركية، توقع أن يصبح موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أكبر مقبرة افتراضية في العالم بحلول عام 2098.

فهل تتوقع كم سيكون عدد مستخدمي فيسبوك الموتى بعد 80 سنة، وهل سيتفوق عدد الموتى على الأحياء منهم؟ اجابة على هذا السؤال، أشار الصديقي إلى أن استنتاجه جاء بناءً على سياسة موقع فيسبوك التي ترفض إلغاء حسابات الأشخاص المتوفين أوتوماتيكياً، كما أن نمو موقع فيسبوك حتماً سيتباطأ تدريجياً.

فرجوعا الى صفحات الفيسبوك لأشخاص المتوفين على الشبكة الاجتماعية الأوسع في العالم، فهي لم تلغى بل ظلت عبارة عن صفحات تذكارية ليس بوسع أحد إزالتها إلا لمن يملك كلمة السر المفتاحية للحساب، فبواسطتها يتسنى له الولوج إلى الحساب وإغلاقه.

لكن هم قلة فقط من الناس تملك كلمة سر حسابات غيرها، لذلك فامكانية إزالة تلك الصفحات ضئيلة جدا، لذلك تبقى فقط ذكرى لأصحابها.

وبحسب شركة Digital Beyond المتخصصة في تخطيط الميراث الرقمي على الإنترنت، فإن 970 ألف مستخدم لفيسبوك سيموتون هذا العام، وكان الرقم المتوقع حسب الشركة عام 2010 وفاة 385،968 مستخدماً، فيما كان الرقم المتوقع لعام 2012 وفاة حوالي 580 ألف مستخدم.