أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 

ارتبطت كلمة طباعة في أذهاننا بالمنتجات ذات البعدين وبتقنيات الزخرفة سواء كانت على ذلك على الورق أو على الاقمشة، وكذلك طباعة الصور، ولكن الان ارتبطت كلمة طباعة بإحدى طرق التشكيل والنحت. قد يكون هذا مستغربا بعض الشيء الا انه لا يوجد مستحيل امام العلم حيث انه أصبح بالإمكان طباعة اجسام مهما كان تعقيدها .

بدأت تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد لبناء نماذج التصاميم المختلفة بسرعة والان أصبحت وسيلة لصناعة منتجات للطب وطب الاسنان والفضاء ودخلت في صناعة السيارات ولم تترك مجال صناعة الأثاث والفن والموضة وغيرها . 

واستخدام  أحد طلاب الهندسة في سويسرا تصميم بندقية بالطباعة ثلاثية الأبعاد تدافع عن مكتبك أثناء غيابك.وتتم إدارة البندقية بواسطة لوحة “Arduino chip” التطويرية وتستخدم برنامج “Project Sentry Gun” ويمكن تغيير البندقية من وضع الإطلاق الآلي إلى وضع الإطلاق اليدوي وإطلاق الكرات المطاطية باستخدام ذراع تحكّم الألعاب “joystick”.

ويمكنكم مشاهدة ما تقدمه البندقية ثلاثية الأبعاد من خلال الفيديو الذي يظهر فيه اختبار هذا الابتكار الطريف والذي ربما نحتاجه جميعا للحماية من المتطفلين.

 

يذكر ان التطوير الأولي للطباعة ثلاثية الابعاد بدأت في معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology (MIT) وشركة تعرف باسم الأنظمة ثلاثية الابعاد 3D Systems. في التسعينات من القرن العشرين طورت MIT طريقة أطلقت عليها الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing واعطتها الاسم 3DP. وفي شهر فبراير عام 2011 منحت MIT ترخيصا لستة شركات لاستخدام طريقة 3DP في منتجاتها.