أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

تعمل آيرباص على صنع 900 قمر صناعي لصالح شركة OneWeb المملوكة للقطاع الخاص ، والتي تخطط لتقديم خدمة عالية السرعة وسيكلف المشروع ملياري دولار ستموله جزئياً شركة فيرجين للملياردير ريتشارد برانسون وشركة صناعة المعالجات كوالكوم.

بدأت شركة صناعة الطائرات آيرباص بتصميم وإنشاء اسطول أقمار اصطناعية لإستخدامها في بث الإنترنت فضائياً لمليارات البشر حول العالم. وتعتبر مشاريع الإنترنت الفضائي هي الشغل الشاغل للعديد من شركات الاتصالات هذه الأيام، حيث سبق وقامت شركة جوجل اكلاق مشروع على مستوى تحت الغلاف الجوي، لكن هناك مبادرات أعلى من space X.

وتهدف شركة OneWeb  إلى بناء أكبر شبكة من الأقمار الاصطناعية في العالم التي تقدم خدمة الانترنيت عالي السرعة للأماكن التي لا يصلها الإنترنت في العالم. وقالت ايرباص إنها ستبني أول 10 مركبات فضائية في مصنعها الواقع بمدينة تولوز الفرنسية قبل تحويل الإنتاج إلى موقع لم يكشف عنه في الولايات المتحدة.

وسيجري نقل بعض من الأقمار الصناعية الخاصة بشركة OneWeb  من قبل شركة الفضاء  Branson، وشركة  Virgin Galactic، التي تقوم بتطوير منصة إطلاق أقمار صناعية منخفضة التكلفة، وكذلك مركبة فضائية شبه مدارية لنقل الركاب.

ومع تنوع إمكانيات هذه المشاريع إلا أن توجهها لتوفير الإنترنت للقسم الأكبر من البشرية المنعزل عن الشبكة العالمية يقول شيئ واحد .. أنها فرص كبيرة يجب أن يكونوا أول من يصل إليها.

ولكن هل سيصبح الفضاء المحيط بالأرض مزدحما بكل هذه الأقمار الصناعية التي تتنافس لتمرير البيانات والمعلومات إلى الأرض؟ الايام القادمة كفيلة بالاجابة على هذا السؤال