أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)
 

للوصول إلى وظيفة الحلم في شركات التكنولوجيا الكبرى في العالم، لم يعد كافيا أن يكون لديك سجل أكاديمي ممتاز أو شهادات متميزة، والكثير من العمل الجماعي أو خبرة سابقة طويلة في هذا القطاع، لكن يؤخذ بعين الاعتبار كذلك القدرة على الاجابة على الأسئلة غير المألوفة.

الأسئلة المعتمدة من جوجل وآبل وفيسبوك، غالبا ما تحمل عنصر المفاجأة، لأولئك الذين يريدون أن يكونوا عنصرا داخل هذه الشركات الكبرى، وهي أسئلة تبدو محيرة في بعض الأحيان، والمراد منها اكتشاف الحس الإبداعي، وإطلاق العنان لخيال المرشحين.

من قبيل الأسئلة المطروحة، هو إذا كنت تنوي أن تصبح جزءا في واحدة من شركات الإنترنت الأكثر شهرة، من اللازم أن تنسى التعب، أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟ ومن واجب المرشح أن يبدأ في تكوين جواب لتجميع هذه العناصر.

آبل: كيف تستفيد من المقص اذا كنت موزع بيتزا؟

اذا كنت تشتغل موزعا للبيتزا في المنازل، فكيف يمكن أن تستفيد من استخدام مقص؟ رغم عدم وجود أي تفسير رسمي لأسباب إدراج هذا السؤال في مقآبلات العمل، لكن آبل تود معرفة مدى قدرة موظفيها المحتملين على الرد على الأسئلة غير المتوقعة، ومعرفة أفضل لأسلوب تفكيرهم، مع التفاصيل الصغيرة.

تويتر: لماذا الأرض كروية؟

ربما يسأل عما إذا كان للمتقدمين معرفة كافية في علم الفلك والفيزياء، فإذا كنت تعرف أن الأرض فعلا ليست دائرية تماما، فكفاية أن تقدم إجابة خيالية بالنسبة لادارة الشركة، وتطور السؤال فقط، مثل ما يقوم به يوميا الملايين من مستخدمي تويتر، الذي يلجأون لنشر أفكارهم خاما، وربما لاتكون منطقية أو تستجيب لأي معيار من الصحة.

جوجل: صمم خطة الإخلاء لمدينة سان فرانسيسكو؟

هذا الأسلوب يتبعه جوجل، والرامي الى اعطاء مسألة للتفكير فيها وإعطاء حل، لمعرفة ما إذا كان المرشح سيأخذ بعين الاعتبار كل المتغيرات لتسوية الوضع، على سبيل المثال وضع حجم الكوارث التي يمكن أن تقع فيها الخطة، وكيف يمكن تفاديها.

دروبكس: كيف يمكن التعامل مع 2000 رسالة الكترونية غير مقروءة؟

إذا وصلت الى المكتب، ووجدت لديك 2000 رسالة بريد الكتروني غير المقروءة، وطلب منك الاحتفاظ بـ300 رسالة فقط، كيف يمكنك تحديد الرسائل التي يجب مسحها، والتي يجب الاحتفاظ بها؟ هذا النوع من الأسئلة يمكن أن يقضي المترشح وقتا طويلا للإجابة عليها، لكن الغاية بالنسبة لشركات التكنولوجيا ليس إعطاء حلول منطقية، بل هي طريقة للتوصل الى الأسلوب في تقبل الأسئلة المفاجئة والتعامل معها.