أخبار الآن | دبي- الامارات العربية المتحدة – (متفرقات)

ابتكر باحثون سويسريون آلة روبوتية تمنح شعوراً للشخص كما لو أنه يعيش بالقرب من أشباح، إذ نجحت الآلة في محاكاة تجربة حقيقية تماثل أفلام الخيال وكأنه امتطى آلة نقلته إلى مكان يسكنه الأرواح والأشباح.

وقال الباحثون المتخصصون في علم الأعصاب بالمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان إن الروبوت يعطي الشخص احساساً بأن جسم غريب ما موجود بالفعل بالقرب منه ولكنه لا يراه، بحسب ما ورد في موقع “سينيت” التقني.

وأجرى الباحثون تجارب على 12 مشارك، ونجحت بالفعل، إذ أحدثت اضطراباً في إشارات المخ، وأعطت المشاركين احساساً بأن شبحاً موجوداً كما هو الحال مع المرضى النفسيين، فتقوم الآلة بنكزهم من الخلف، فيمدوا أصابعهم إلى الأمام وكأن روح غريبة في المكان يشعرون بها، لكن لا ترى بالعين المجردة، وقد استغرق هذا الاحساس نصف ثانية.

قد ينشأ الشعور بشخص غير موجود بالجوار من عدم قدرة الدماغ على دمج إشارات الجسم المختلفة. وجد أولاف بلانك وزملاؤه ـ بالمعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في لوزان ـ أن الأشخاص الذين شعروا بهذا غالبًا ما كانوا مصابين بجروح في قشرة الفص الجبهي، والفص الجداري، تجمع بين أنواع مختلفة من المعلومات الحسية والحركية.