أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( 24.ae) 

نشرت صحيفة هافينغتون بوست تقريراً عن "نوستراداموس التكنولوجيا" أو كاتب الخيال العلمي آرثر سي كلارك، وأهم التقنيات التكنولوجية التي تنبأ بها، وعرض كاتب الخيال العلمي آرثر سي كلارك أفكاره حول الإنترنت والبريد الإلكتروني ومحركات البحث والساعات الذكية، وذلك منذ 60 عاماً، كان العام هو 1976، عندما جلس كلارك ليدردش حول رؤيته للمستقبل في مؤتمر عن المستقبل والتكنولوجيا نظمته آيه تي آند تي ومعهد مساتشوستس للتكنولوجيا.

كان الإنترنت الذي نعرفه الآن لا يزال على بعد سنين، وأجهزة الكمبيوتر المنزلية كانت بدائية للغاية، وتطور تكنولوجيا الهواتف المحمولة يدويا كان إلى حد كبير للغاية في بداياته الأولى، ومع ذلك أمكن لكلارك، وبثقة تامة، أن يتنبأ بدقة بتطورات تكنولوجية تحققت لاحقا في آي فون وسكايب وغوغل.

غير أن من بين نبوءات كلارك ما لم يتحقق، ومن ذلك على سبيل المثال أنه قال إن أهل المستقبل لن يسافروا إلا للمتعة لا للعمل. ولكن نبوءات كثيرة أخرى تحققت، وقد أفرجت آيه تي آند تي هذا الأسبوع عن نسخة أرشيفية من حوار كلارك سنة 1976، ومنه في ما يلي بعض النبوءات التي تحققت.

أجهزة الكمبيوتر المنزلية والإنترنت
يوماً ما سوف يكون لدى الناس آلات للتواصل تتضمن "شاشات تلفزيونية عالية الجودة ولوحة مفاتيح كالتي في الآلة الكاتبة". قال كلارك إن الناس بعون من هذه الآلة سوف يستطيعون تبادل أي نوع من المعلومات.

غوغل ومحركات البحث الأخرى
تنبأ كلارك أن أهل المستقبل سوف يكونون قادرين على إيجاد أية معلومات يحتاجون إليها من خلال آلة، "ستقول للآلة: أنا مهتم بكذا وكذا من الشؤون الرياضية أو السياسية إلى آخره، فتجلب لك الآلة من المكتبة المركزية كل هذا".

 البريد الإلكتروني
قال كلارك إنه سيكون بوسع أهل المستقبل أن يستعملوا آلة "يبعثون بها الرسائل إلى أصدقائهم، فيمكنهم قراءتها وقتما يريدون".

 الهواتف الذكية وسكايب
قال كلارك "ستكون لدينا آلات تمكِّننا من إرسال الكثير من المعلومات إلى أصدقائنا. سيكون بوسعهم أن يروننا، وبوسعنا أن نراهم. سيكون بوسعنا تبادل المعلومات المصورة، والبيانات، والكتب، وما إلى ذلك".

 تراجع الصحف
قال كلارك "إن الصحف في سبيلها إلى الاختفاء. لن نقوم بشحن كل هذه الأطنان من الورق في حين أن كل ما نريده هو المعلومات".

 الساعات الذكية
"عما قريب سوف يتوفر لنا هاتف ساعة المعصم. لن يكون الهاتف ثابتاً في مكان معين كما هو الآن. سيكون متحركاً [موبايل] بالكامل".

 مساوئ الاتصال طول الوقت
قال كلارك إن الناس في المستقبل سيكونون متصلين ببعضهم البعض بصورة جيدة بحيث يستطيع أي شخص أن يتصل بك "في أي وقت" يشاء، ولاحظ أن هذا الأمر ستكون له مساوؤه ومزاياه. "طبعاً سيكون بوسعك أن تغلق إشارة الاتصال، ولكن ربما سيكون عليك لاحقا أن تفسر لماذا أغلقته".