أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( أكشنها) 

تم طرح نسخة جديدة من كمبيوتر "راسبيري باي" صغير الحجم، بمميزات أكثر تتضمن لأول مرة تدعيم نظام التشغيل "ويندوز 10"، ومعالج رباعي النواة، ليصبح أقوى 6 مرات من النسخة السابقة.

 حيث يحافظ الكمبيوتر الجديد "راسبيري باي 2" على انخفاض التكلفة، ويباع مقابل 35 دولارا (131 ريالا سعوديا)، مثل النسخة السابقة التي تم بيع أكثر من 4 ملايين وحدة منها، بحسب موقع pcworld..

ويتميز "راسبيري باي 2"، بصغر حجمه ووجود كافة مكوناته في لوحة إلكترونية واحدة، وهو ما يُمكن المستخدم من حمله في يد واحدة، وقد ساهم الكمبيوتر الصغير في تطوير الروبوتات والأجهزة الإلكترونية الحديثة، ويملك الجهاز وحدة معالجة أسرع، وذاكرة أكبر من النسخة السابقة، ما قد يجعله بديل حقيقي عن أجهزة الكمبيوتر التقليدية، وفقا لتصريح "إيبين أبتون"، مؤسس "راسبيري باي فاونديشن".

وسيتيح ذلك الأداء السريعة وظائف جديدة للروبوتات، والأجهزة الذكية، والطائرات بدون طيار، وعلى سبيل المثال سيتمكن الجهاز من فهم الصور الخاصة بالكاميرات ثلاثية الأبعاد، وهو الأمر الذي لم يكن متاح في نسخة "باي وان"، كما سيزيد الجهاز من رشاقة حركة الروبوتات والطائرات بدون طيار.

ويمكن للجهاز العمل على مجموعة مختلفة من الأنظمة التشغيلية التي تستند لنظام "لينوكس"، لكن المؤسسة أكدت أن الجهاز الجديد سيتمكن من العمل بنظام تشغيل "ويندوز 10" المقبل، وذلك في إطار تعاونها مع شركة "مايكروسوفت" لصنع نسخة من النظام للأجهزة الإلكترونية الصغيرة، على أن تكون متاحة مجانا مع الجهاز.