أخبار الآن | كازاخستان – (وكالات )

انطلقت مركبة الفضاء الروسية سويوز Soyuz من قاعدة بايكونور Baikonur في كازاخستان مساء الأحد لنقل ثلاثة رواد فضاء جدد لمحطة الفضاء الدولية بينهم أول رائدة فضاء إيطالية.

انطلق سويوز وعلى متنه تيري فيرتس القائد الجديد للمحطة وهو من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وانطون شاكابليروف من وكالة الفضاء الروسية ورائدة الفضاء الايطالية سامانتا كريستوفوريتي التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

ويحتاج الرواد الثلاثة إلى أقل من ست ساعات للوصول إلى المحطة الدولية التي تبعد نحو 418 كيلومترا عن الأرض.

وقال فيرتس "أعتقد أنه بعد 100 عام أو 500 عام من الآن سينظر الناس إلى هذا الذي سيكون من الماضي ويعتبرون ما حققناه في النظام الشمسي وكأنه بمثابة خطى طفل رضيع تماماً كما ننظر نحن الآن الى كولومبس وغيره من المستكشفين قبل 500 عام. هكذا سينظر الناس في ذلك الوقت من التاريخ".

وتعمل المحطة التي تملكها وتشغلها 15 دولة في إطار شراكة كمختبر فضائي لأبحاث علوم الحياة وأبحاث المواد والتطور التكنولوجي وغيره من التجارب التي تستفيد من البيئة الفريدة التي تقل بها الجاذبية وموقعها في الفضاء.

من المقرر أن تلتحم المركبة الفضائية المأهولة مع محطة الفضاء الدولية اليوم وسيبقي الرواد الثلاثة  في المحطة لمدة 169 يوما لتنفيذ مهام من بينها إجراء تجارب علمية.

وسيحظى رواد الفضاء المقيمون على متن محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض بإمكانية أن يحتسوا قهوة «اسبريسو»، اذ ستصل الى المحطة قريبا آلة لتحضير هذا النوع من القهوة الايطالية تعمل في ظروف انعدام الجاذبية. ومن المقرر ان تنطلق آلة تحضير القهوة البالغ وزنها عشرين كيلوجراما باتجاه المحطة غدا برفقة رائدة الفضاء الايطالية سامانتا كريستوفريتي، بحسب ما اعلنت الشركة المصممة.وهذا الجهاز هو ثمرة تعاون بين شركة «لافازا» الايطالية المتخصصة في صناعة القهوة، ومجموعة «ارجوتيك» المتخصصة في تصميم الأجهزة والمعدات اللازمة للطيران ولرحلات الفضاء. وستنطلق رائدة الفضاء الايطالية ذات السبعة وثلاثين عاما غدا، إلى المحطة مع الأمريكي تيري فيرتس والروسي انتون شكابليروف، على متن صاروخ روسي من طراز سويوز، وهي اول ايطالية تنفذ مهمة في الفضاء.

وقالت الشركتان المصممتان لآلة تحضير القهوة في الفضاء ان سامانتا كريستوفريتي «لن تكون فقط أول رائدة فضاء ايطالية، بل أول امرأة تستمتع بمذاق القهوة في مدار الأرض».

ويتناوب على الاقامة في المحطة بشكل دائم فريقان من رواد الفضاء قوام كل منهما ثلاثة، ويقيم الفريق الواحد على متنها ما بين ثلاثة أشهر الى ستة.

ووضعت المحطة الدولية في مدار الأرض في العام 1998، وهي ثمرة تعاون دولي.