أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات) 

أزاحت هولندا الستار عن أول طريق في العالم للدراجات الهوائية يولد طاقة شمسية ويستفيد منها.

وفي سياق مشابه طور استديو روزغارد الهولندي ايضا طريقا للدراجات ينير في الليل وكأن الراكب يسير فوق نهر من النجوم المضيئة.

ويمثل المشروع الاول والحامل لاسم "سولارود"، مسارا خاصا للدراجات الهوائية يتكون من وحدات خرسانية، مزودة بألواح شمسية، تغطيها طبقة رقيقة من الزجاج، ولمنع وقوع الحوادث، يغطى سطح الزجاج بمادة تمنع الانزلاق.

وتضيف الخلايا الشمسية الموجودة على الطريق الزجاجي الطاقة الكهربائية المولّدة الى شبكة الكهرباء الكبرى بالبلاد، ولكن الخطط المستقبلية تشتمل على استخدام الطاقة المولدة من الخلايا الشمسية هذه لإضاءة الشوارع مباشرة.

وذكر ستين دي فيت، عالم الفيزياء الذي ساعد في تطوير المشروع، إن المركبات والسيارات الكهربائية ستكون قادرة يوما ما في المستقبل على التزود بالطاقة، باستخدام الشحن المباشر من الطرق الجديدة.

وقال دي فيت إن الفكرة انبثقت من أن هولندا لديها ما يقرب من 140 ألف كيلومتر من الطرق، ما يجعل هذه الشبكة أكبر بكثير من مساحة الالواح الشمسية التي يمكن ان توضع على جميع أسطح المنازل، وهولندا لديها 25 ألف كيلومتر مسارات للدراجات الهوائية فقط.

وقالت المتحدثة باسم المشروع إن الطريق يعمل الآن منذ قرابة ثلاثة اسابيع، ولد خلالها 140 كيلووات/ساعة من الكهرباء.

وبلغت تكلفة المشروع حتى الآن ثلاثة ملايين يورو، ذهبت بصورة أساسية للبحوث، لكن المسؤولين عن "سولارود" امتنعوا عن ذكر التكلفة الإجمالية لكل كيلومتر من هذه الطريق.

من جهة اخرى قام استديو روزغرايد الهولندي ايضا، باستخدام تقنية انبعاث الضوء، بتضمين الأسفلت على طريق في أيندهوفن بهولندا بآلاف الأحجار المضيئة التي تشحن أثناء النهار عن طريق التعرض لأشعة الشمس، ثم تضيء لمدة تصل إلى 10 ساعات عندما يحل الليل، لتشكل لوحة فنية مضيئة.

ويمتد طريق فان غوخ للدراجات، لمسافة 600 متر على طول موقع برابنت حيث عاش الفنان بين عامي 1883 و1885.

وتم فتح الطريق كجزء من السنة الدولية لفان غوخ في عام 2015 الذي يوافق الذكرى 125 لوفاة الفنان.

يشار الى أن هولندا تمتلك شبكة ممتازة من الطرق الممهدة. ولدى كل عائلة هولندية تقريبا سيارة. كما تقدم السكك الحديدية المملوكة للدولة خدمات تتميز بالسرعة والانتظام. ويركب الكثير من الهولنديين الدراجات. إذ يوازي عدد الدراجات تقريبا عدد السكان. وللدراجات ممرات مُنفصلة خاصة بها في جميع أنحاء البلاد

 

هولندا تجني الطاقة من طرق للدراجات الهوائية