أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)  

كشف فريق علمي في جامعة نيويورك في أبوظبي عن ملعقة إلكترونية بمقدورها تغيير طعم المأكولات.ووفقا للعلماء يكفي أن يضبط المستخدم الملعقة على طعم يختاره كي يصبح الطعام مرا أو حلوا أو حامضا.

وتؤثر أقطاب إلكترونية موزعة على الملعقة على مستشعرات الطعم المنتشرة في اللسان بحيث يبدو الطعام للمستخدم كما يريده.

وذكرت صحيفة نيو سيانس المختصة ان تجارب اجريت على ثلاثين متطوعا وكللت بالنجاح.

وتعاطى المتطوعون خلال الاختبارات الماء العادي والعصيدة التي تم طبخها دون أن يضاف إليها الملح والسكر ليصرحوا فيما بعد انهم قاموا باستعادة الطعم بنسبة تتراوح بين 40 بالمئة و83 بالمئة وفقا للنتيجة المرغوب فيها.

من جهة اخرى ذكر بعض المشاركين في الاختبار إن الطعم المعدني للأقطاب نفسها منعهم من الإحساس بالطعم المقترح عليهم. وتعهد العلماء بأن يحلوا تلك المشكلة في المستقبل القريب.

ويعتقد المخترعون ان جهازهم يمكن أن يساعد أولئك الذين يضطرون إلى تقييد أنفسهم في تناول الملح أو السكر ومراعاة الحمية والمرضى المصابين بمرض السكري وأمراض القلب.

وتتجه التكنولوجيا نحو اضفاء طابع طبي على الملاعق، اذ قامت في وقت سابق شركة ليفت لابس للتكنولوجيا الحيوية بتطوير ملعقة ذكية عالية التقنية لمساعدة المصابين بمرض الشلل الرعاش على تناول الطعام بسهولة وأطلقت عليها اسم "ليفتوير".

وقامت الشركة بدمج تكنولوجيا لحفظ التوازن في مقبض الجهاز المرتبط بالملعقة، وتتولى أجهزة الاستشعار في الملعقة رصد الرعشة ثم تهتز مقدمة الملعقة للشخص المصاب بالمرض

ملعقة اماراتية تحيل السكر والملح على التقاعد