أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات) 

أعلنت "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدّمة"- "إياست"، الإربعاء، الانتهاء من تصميم القمر الصناعي "خليفة سات" أول قمر صناعي إماراتي تصميماً وتصنيعاً ، على يد كفاءات إماراتية بنسبة 100%.

وكشف المؤسسة في الاجتماع أيضاً عن عزمها على تصنيع النموذج الهندسي الكامل للقمر الصناعي ونموذج الوحدة الميكانيكية الاختبارية، في المرحلة التالية من التصميم، قبل تصنيع نموذج الطيران الفعلي للقمر الصناعي، الذي من المتوقع أن ينطلق إلى الفضاء الخارجي في 2017.

وقدم مهندسو المؤسسة في إجتماع مجلس المراجعة الداخلي لـ "إياست" المؤلف من مهندسي النظم والمدراء والاستشاريين، تصاميمهم الخاصة بالوحدات والنظم الفرعية المختلفة للقمر الصناعي.

وتعليقاً على الإجتماع وقال مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، يوسف حمد الشيباني: "يعد "خليفة سات" مشروعاً هاماً للإمارات وبمثابة التقييم الحقيقي لقدراتها على تصنيع الأقمار الصناعية، بما يساعد على تحقيق مكانة رائدة في مجال تطوير تكنولوجيا صناعة الفضاء، في المنطقة والعالم".

وقال مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية في المؤسسة، ومدير مشروع "خليفة سات"، المهندس عامر الصايغ :"انتهى فريق العمل من تطوير برنامج جديد للقمر، يمكن استخدامه في مشاريع أقمار صناعية اخرى في المستقبل" مشيراً الى " الإنتهاء قريباً من النموذج التجريبي لـ "خليفة سات" ذي الهيكل المشابه "دبي سات-2"، مع تميزه ببنية ميكانيكية متطورة تستوعب كاميرا أكثر تقدماً". 

ولفت الصايغ الى أنه "شهد القمر الجديد تحسيناً وتطويراً للتقنيات والأنظمة المستخدمة "خليفة سات" بالمقارنة مع "دبي سات -2" بنسبة 30%، بما في ذلك نظام الكاميرا المتطور الذي يتمتع بدقة عالية تصل إلى 70 صم، بالإضافة إلى توفير سعة أكبر للتخزين وسرعة تحميل أعلى للصور وقدرات حوسبة أفضل."