أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات) 

 

إذا كنت تعتمد في حفظ صورك وملفاتك على القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر، ستكون معرضاً لفقدانها باستمرار، لذا يمكنك اتباع الخطوات التالية التي تمكنك من حفظ ملفاتك بطرق سهلة.

النسخة الاحتياطية

تجنباً لحالات العطب أو السرقة للقرص الصلب الموجود على جهاز الكمبيوتر والذي يحتفظ بكل مستنداتك وملفاتك، يمكنك الآن أن تنشئ نسخة من تلك المستندات أو الجزء الذي يمثل لك أهمية كبيرة منها على شريحة USB والتي يتوفر الكثير منها الآن بأسعار زهيدة.

القرص المدمج CD

لا تتحمل أجهزة الكمبيوتر في كثير من الأحيان العديد من الأغاني والصور والأفلام التي تحملها من خلال الإنترنت، لذا يمكنك في هذه الحالة أن تحتفظ بمثل هذه الأشياء على قرص مدمج حتى وإن كان من ذلك النوع الرخيص الذي لا يتعدى سعته 23 بوصة مكعبة فهو يمكنه أن يحمل كماً هائلاً من البيانات.

استخدام البريد الإلكتروني

تذكر جيداً أنه لا توجد خدمة عبر الإنترنت يمكنها الحفاظ على مشاركاتك المختلفة من صور وتدوينات على مواقع التواصل مثل "فيسبوك" و"تويتر"، حيث أن وسائل الحفاظ على هذه المواقع ليست مضمونة مستقبلياً لأسباب عدة منها الإغلاق المفاجئ لمثل تلك المواقع أو حذف حسابك الخاص منها دون سابق إنذار. عليك في هذه الحالة الاحتفاظ دائماً بالبريد الإلكتروني لأي خدمات تستخدمها لكي تتمكن من استقبال أية إشعارات تنبهك لفقدان المعلومات الخاصة بك أولاً بأول، عندها يجب عليك ألا تهمل تلك الإشعارات وقراءتها جيداً لكي تتمكن من الحفاظ على بياناتك أو نقلها على وسيط آخر أكثر أماناً.

مستويات أعلى من النسخ الاحتياطي

النسخ الاحتياطي على قرص مدمج والتي تم الإشارة إليها في الخطوة الأولى تعد المستوى الأول من النسخ، ولكي تحصل على مستويات أعلى يمكنك عمل نسخة لبياناتك على قرص مدمج  صلب خارجي USB External Hard، وقم بذلك مرة كل أسبوع حتى تتمكن من حفظ تلك البيانات بشكل دوري. أما إذا كنت تبحث عن مستوى أعلى للنسخ للحفاظ على أشياء أكثر قيمة ولا يمكنك الاستغناء عنها مطلقاً فيمكنك اتباع طريقة "التكرار الجغرافي" Geographic Redundancy.

النسخ عبر الإنترنت

كن حريصاً في استخدامك لوسائل النسخ عبر الإنترنت وخاصة مع "التكرار الجغرافي"، وكن حريصاً أيضاً على ألا تكون هذه الوسائل مصدرك الوحيد في النسخ، وتجنب الخدمة التي لا توفر لك طريقة سهلة لاستعادة بياناتك مرة أخرى، وذلك بسبب استخدام العديد من تلك الخدمات على نطاق واسع لأغراض غير قانونية، وتعد "خزانة الملف" File Locker واحدة من أسوأ الخدمات التي قد تجعلك تفقد البيانات الخاصة بك لتختفي تماماً.

أجهزة الهواتف الجوالة

يستبدل بعض الناس أجهزة الكمبيوتر التقليدية بهواتفها الجوالة مستبعدين فكرة فقدان هذه الهواتف أو تلفها، مما يهدد بياناتهم ومشاركاتهم المخزنة عليها، لذا عليك أن تنشئ نسخة كاملة من الصور ومقاطع الفيديو التي التقطها بكاميرا هاتفك الجوال في أسرع وقت.

حفظ أعمالك الإبداعية

إذا كنت تريد الاحتفاظ بالأعمال الإبداعية من صور ومقاطع فيديو التي تنشرها عبر الإنترنت، حاول الحصول على تصريح من أحد المواقع البديلة لتلك التقليدية والتي تمنحك فرصة التحميل والتخزين مجاناً مثل موقع Creative Commons وWikimedia Commons وموقع https://www.archive.org/.

ضع وسيلة التخزين تحت الملاحظة

لا تكتفي في نسخ بياناتك على الوسائل القديمة، عليك دائماً متابعة كل ما هو حديث في تلك الوسائل لكي تنقل بياناتك من الوسيلة القديمة إلى أخرى حديثة. فعلى سبيل المثال عليك أن تستبدل اسطوانات الليزر القديمة بأقراص الـ DVDs.

تسجيلاتك الرقمية هي جزء من بيانات الآخرين

واحدة من أقدم الوسائل المستخدمة في الحفاظ على التسجيلات الرقمية هي ملف الـ Bookmarks، لذا عليك عمل نسخة احتياطية من هذا الملف. أما زمن الـ "فيسبوك" الحالي فيتم حفظ تسجيلاتك الرقمية عن طريق الآخرين، فعلى سبيل المثال يتم مشاركتك في الصور ومقاطع الفيديو من خلال الـ "تاغ" (Tag) والمشاركة (Share) وغيرها من الوسائل الأخرى.