دبي، الامارات العربية المتحدة، 27 يناير 2014، الفجر –

بعد التطور الكبير الذي شهدته برامج الاختراق والهاكر للبريد الالكتروني وشبكات التواصل، أصبح من السهل جداً أن يقوم أي شخص ليس بخبير باتباع خطوات الاختراق وممارستها بسهولة ليكون المستخدم هو الضحية، اذا لم يتعامل بشكل صحيح مع وسائل الخداع التي يعرفنا عليها خبير التكنولوجيا نزار مغيث وذلك لتجنب منح هؤلاء الهاكرز ما يهدفون اليه من معلومات أو صور أو تفاصيل حسابات مصرفية .. ومن أهم الطرق التي تجعل منك فريسة الاختراق:

 • انتبه من أي رسالة تحتوي على مرفقات Attachments وخصوصاً اذا كانت من عنوان بريد غير معروف بالنسبة لك، اذا تحتوي هذه المرفقات على فيروسات تخترق وتدمر جهازك.

رسائل توددية، لا بد أن أغلب المستخدمين قد تلقوا رسائل مشابهة تحتوي على نص طويل لشخص يدعي بأنه صديق لشخصية مهمة ويطلب من المستخدم تحويل مبلغ الى حسابه المصرفي مقابل خدمة كبيرة يسديها لك، وتعد هذه من أشهر الخدع. 

رسائل دعوات الأصدقاء: فتأتي اليك رسالة تطلب منك اعادة ارسالها الى عشر أصدقاء آخرين بهدف ضمان استمرار الخدمة (هوتميل، جيميل، ياهو ..) غرض هذه الخدعة هو معرفة عناوين البريد الالكتروني الخاصة بأصدقائك

رسالة دعائية: تخبر المستخدم بأن هنالك شركة كبرى قررت توزيع برامج مجانية لمستخدمين تم اختيارهم عشوائياً، ويتم منح المستخدم رابط للاشتراك، وهكذا يتم التعرف على معلومات جهاز المستخدم واختراقه. 

رسائل تهنئة: تأتي من عناوين بريد غير معروفة بهدف التهنئة بمناسبة العيد أو أي مناسبة أخرى، ويتم رفق الرسالة ببطاقة تهنئة تحمل فيروسات خطيرة. 

رسالة فوز بجائزة: قد يتلقى المستخدم رسالة تهنئة بالفوز بمبلغ مالي أو رحلة، وتطلب الرسالة ارسال عنوان المستخدم ومعلوماته الشخصية لارسال الجائزة، وهكذا يتعرف الهاكر على بيانات المستخدم الذي يرسلها بكل سرور! 

رسائل البنك: رسالة تطلب من المستخدم تحديث بياناته لدى أحد البنوك من خلال الرد بايميل، كن حذراً من هذه الرسائل، اذ تهدف الى سرقة معلومات الحساب وكلمة المرور، والجدير بالذكر أن البنوك لا ترسل رسائل من هذا النوع عادة.