دبي , الإمارات العربية المتحدة , 28 ديسمبر ، متفرقات , أخبار الآن –         

حصلت شركة ابل الأميركية على براءة اختراع، لنظام مدمَج لمراقبة وتعديل معدل نبضات القلب.

وتضمن سجل براءة الاختراع وصفاً لنظام مراقبة لمعدل نبضات القلب، قابلاً للدمج في هيكل الجهاز، إذ يمكن لهذا النظام أن يقدم دعماً قوياً لتطبيقات اللياقة البدنية والألعاب الرياضية.

وأشارت أبل إلى إمكانية الاستفادة من النظام في التحقق من هوية المستخدم من خلال تحديد معلومات حيوية خاصة بمُستخدم الجهاز الذكي، ما يُقدم حماية إضافية للخصوصية فيما لو تمت إضافته، بصفته نظام تحقق جديدا إلى جوار نظام قارئ البصمة الذي زودت به أبل هاتفها الذكي آي فون 5 إس.

وقام عملاق صناعة الهواتف الذكية الاميركي في العالم بطرح جهاز “أي فون” يعمل بنظام البصمة الرقمية، بحيث تقوم الشركة بإدخال قارئ للبصمات على التليفون الذي يحمل شاشة تعمل باللمس.

واشترت ابل في العام الماضي شركة أوتنتيك المتخصصة في التعرف على البصمات مما ساعدها على استخدام هذا النظام في أجهزتها لتصبح أحد الحلول الهامة لمشكل الأمن الكبيرة في أجهزة الهواتف الذكية.

ويحفظ مستخدمو الهواتف الذكية يوما بعد يوم المزيد من أمورهم الشخصية على الهاتف المحمول، إلا أن الحفاظ على سرية الهاتف الذكي يبقى أمرا أساسيا، ورغم أن وضع كلمة السر يسمح ببعض الحماية، إلا أنه قد لا يتمكن من أن يردع مساعي القرصنة الخطيرة.

ويمكن للمستخدم أن يسجل بصماته من خلال الهاتف بوضعه إبهامه على زر الشاشة، وبعد ذلك يمكن أن يغلقه من خلال وضع اصبعه في نفس المكان.

ويمكن التحقق من البصمات عبر إضافة انظمة الحماية، لدى إجراء عملية الدفع عبر الهاتف الذكي.

وتحاول ابل ان تبتكر تقنيات جديدة تحافظ بها على مكانتها في السوق العالمية خصوصا مع اشتداد المنافسة وتراجع بورصتها في ثاني اكبر سوق لها.

كما كشف في وقت سابق سجل براءة اختراع من ابل عن نظام تحسس لحركات اليد ابتكرته أبل يمكن إضافته لشاشة الهاتف الذكي، ما يسمح للجهاز باستشعار حركات أصابع المُستخدم بالقرب من شاشة الجهاز، دون أن يلمس المُستخدم الشاشة.

وتستفيد التقنية من حقل كهربائي صادر عن الشاشة، ما يسمح بتحديد مكان إصبع المُستخدم، وتلقي الأوامر اللمسية دون أن يحصل تلامس فعلي بين إصبع المُستخدم والشاشة، وتُساعد هذه التقنية الجهاز على التمييز بين الأوامر اللمسية المقصودة، والأوامر غير المقصودة ليقوم النظام بتجاهلها.

يُذكر أن شركة سامسونغ الكورية الجنوبية طرحت ميزة مُشابهة تسمح للمُستخدم بالتحكم في جهازه بواسطة حركات يده، دون ضرورة لمس شاشة الهاتف المحمول.