دبي , الإمارات العربية المتحدة , 9  ديسمبر ، متفرقات , أخبار الآن –

تمكنت شركة مايكروسوفت بالتعاون مع المباحث الفدرالية الأمريكية (أف بي آي) ووكالات أمنية عالمية من تعطيل خدمة “زيرو آكسس” الخبيثة. 

وأصابت الهجمات الإلكترونية هذه وهي من نوع “بوتنت”، أكثر من مليوني جهاز منذ إنشائها، وكلّفت المعلنين عبر الإنترنت نحو 2.7 مليون دولار في الشهر الواحد. 

وكانت “زيرو آكسس” تستهدف نتائج البحث عبر محركات غوغل وبينغ وياهو، واستخدمت أسلوب الدفع من خلال النقر، إذ كانت تقوم بذلك بشكل تلقائي ما دفع المعلنين إلى دفع أموال طائلة لزبائن وهميين. 

وهذه هي المرة الثامنة التي تقوم فيها مايكروسوفت بعملية كهذه في السنوات الثلاثة الماضية، والعملية الأولى للشركة منذ افتتاحها مركز مكافحة الجرائم المعلوماتية في 14 نوفمبر الماضي.

وقال المدير التنفيذي لوحدة الجرائم الرقمية لدى مايكروسوفت ديفيد فين إن إيقاف شبكة “زيرو آكسس” سيدعم منع استخدام الحواسب المصابة بضرر فى عمليات الإحتيال، وذلك بعد حصول الشركة على موافقة السلطات الأمريكية والأوروبية لإيقاف الاتصال بين الحواسيب المتضررة، لكنه أشار إلى أن إيقاف هذه الخدمة بشكل تام يحتاج إلى مزيد من التعاون الدولي. 

ويطلق اسم البوتنت على الشبكات التى تم اختراقها بواسطة برمجيات خبيثة يستخدمها قراصنة المعلومات لتنفيذ عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، وذلك من خلال بعث فيروسات من دون علم صاحب الحاسوب، وسرقة بيانات المستخدم، إضافة إلى استخدام الحاسوب لتنفيذ عمليات نقر واسعة وهمية على الإعلانات عبر الإنترنت.