دبي , الإمارات العربية المتحدة , 4  ديسمبر ، متفرقات , أخبار الآن –    

  اشترت مجموعة "آبل" شركة "توبسي" الناشئة لتحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي باكثر من 200 مليون دولار على ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال". 

ولم ترشح اي معلومات عن كيفية استخدام "ابل" لهذه الشركة الجديدة الا ان عملية الشراء هذه قد تكون مرتبطة بنظام الاستماع الى الموسيقى الجديد عبر الانترنت الذي ستوفره المجموعة التي تعنى بالمعلوماتية على ما اضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على الملف. 

وقالت الصحيفة ان "توبسي" هي من ضمن حفنة من الشركات الشريكة لتويتر التي لها وصول الى عدد كبير من بيانات شبكة التواصل الاجتماعي هذه.

 وقد اعلنت "توبسي" ومقرها في سان فرانسيسكو مطلع ايلول/سبتمبر انها ستقوم بفهرسة كل التغريدات منذ بدايات تويتر العام 2006 لتقيم بذلك محرك بحث مدفوعا ومكرسا لشبكة التواصل الاجتماعي. 

وعلقت مجموعة "آبل" على الصفقة بقولها انها "تشتري من وقت الى اخر شركات تكنولوجية صغيرة لكنها لا تتحدث بشكل عام لا عن مشاريعها ولا عن اهدافها". 

ولم تشأ "توبسي" التعليق على الخبر. وتؤكد "توبسي" انها تريد مساعدة زبائنها "على تحليل فوري لاي موضوع او عبارة من خلال سنوات من الرسائل على ملايين من مواقع الانترنت". 

ويمكن لتحليل هذه المعطيات ان يساعد على سبيل المثال في تقويم فعالية حملة دعائية على شبكات التواصل الاجتماعي. 

وكانت "آبل" تمتلك شبكة اجتماعية مكرسة للموسيقى باسم "بينغ" اغلقتها العام الماضي. وتنوي قريبا اطلاق خدمة للاستماع الى الموسيقى عبر الانترنت تحمل اسم "آي تيونز راديو".