استحوذت “آبل”، على الشركة المطورة لخدمة العبور والملاحة HopStop، في صفقة رَفضت الشركة الإفصاح عن تفاصيلها/. تأتي هذه الصفقة، بحسب المراقبين، كجزء من سعي الشركة الأميركية لتحسين خدمة الخرائط التابعة لها/، كما أنها تأتي في ذات اليوم الذي تم الإعلان فيه عن استحواذها على Locationary وهي إحدى الشركات الكندية الناشئة المتخصصة في مجال “بيانات الحشد الجماهيري”، خاصة تلك المتعلقة بالمؤسسات التجارية والمواقع.
ويرى المراقبون أن الاستحواذ على خدمة HopStop سيمكّن الشركة من تحسين قدرات الملاحة في خدمة الخرائط Apple Maps، حيث إنه ومنذ إطلاق خدمة الخرائط هذا العام الماضي، اعتمدت “آبل”، على عكس خدمة “خرائط جوجل”، على العديد من تطبيقات الطرف الثالث التي توفر خدمات الملاحة، ومن ضمنها HopStop، وذلك بهدف تزويد المستخدمين بالجداول والاتجاهات الأفضل التي تؤدي إلى مترو الأنفاق والحافلات.
يُذكر أن شركة HopStop، التي تدعم أكثر من 700 وكالة عبور عبر سبع دول عالمية، قامت في أبريل/نيسان الماضي بإطلاق تطبيق HopStop Live لهواتف “آيفون”، لتزويد المستخدمين بتحديثات بيانات ما يُعرف بالحشد الجماهيري فيما يتعلق بالملاحة.
يُشار إلى أن الخدمة التي تم الاستحواذ عليها من قبل “آبل” تشبه إلى حد ما من حيث الوظائف التي توفرها، خدمة “ويز” Waze التي قامت “جوجل” في 11 يونيو/حزيران الماضي بالاستحواذ عليها بصفقة قدرت قيمتها بـ 1.3 مليار دولار.
من ناحيته أكد الناطق بلسان شركة ابل للصحافة ما ورد بشكل عام دون ذكر التفاصيل، وأكتفى بالقول ان ابل تستحوذ بين الحين والآخر على شركات تكنولوجية صغيرة. كما رفض المتحدث الرسمي لأبل التطرق الى نوايا شركته في مجال خدمة الخرائط والإرشاد بداخل المباني كما لم يتحدث بالطبع عن أي قيمة للصفقة.

يذكر ان تقنية شركة WifiSLAM قادرة على تحديد موقع المستخدم في داخل المبنى بدقة متناهية لا تتعدى خطأ مترين الى مترين ونصف، وذلك اعتمادا على شبكة الانترنت المنتشرة في غالبية المباني.

كما يستحق الاشارة الى ان هذه الصفقة تعتبر متواضعة للغاية بمقاييس صفقات ابل المعتادة من حيث القيمة المالية لها. ولكن وبفضل هذه التقنية تواصل ابل عملية انشاء قاعدة البيانات الضرورية لخدمة الخرائط لتنافس بها خرائط جوجل التي اصبحت تتضمن هي الاخرى الارشاد في التحركات داخل المباني والأماكن المغلقة مثل المطارات والمتاجر والمجمعات الرياضية الواسعة.

لقد حاولت ابل العام الماضي اقتحام مجال الارشاد والخرائط المتخصصة غير انها منيت بانتقادات شديدة من جانب المستخدمين وهو ما ادى في نهاية الامر الى الاعتذار العلني الذي قدمه المدير العام لشركة ابل لمستخدمي اجهزة الشركة على هذه الاخفاقات الواضحة للعيان مع التعهد بأن تقدم ابل لاحقا خدمة على افضل وجه.