أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة في الربع الأول للعام الجاري بلغ نحواثنين وخمسين مليون اشتراك، بنسبة انتشار 176.9 في المائة على مستوى السكان.

وذكرت النشرة الربعية لهيئة الاتصالات أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة انخفض بدءا من الربع الثالث للعام الماضي، بعد فرض ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية، وإلغاء شركات الاتصالات تفعيل أعداد كبيرة من الشرائح مجهولة الهوية.

وذكر التقرير أن الاشتراكات مسبقة الدفع تمثل النسبة الكبرى في اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة، بنسبة تتجاوز 84 في المائة.

أما نقل الأرقام، فقد تم نقل أكثر من 26 ألف رقم في شهر واحد بعد قرار الهيئة في رجب الماضي بإلزام المشغلين بنقل أرقام المشتركين من مُشغّل إلى آخر، دون اشتراط سداد المستحقات المالية قبل النقل.

وعلى صعيد الخطوط العاملة للهاتف الثابت، فقد بلغت الاشتراكات في نهاية الربع الأول 4.7 مليون خط، منها 3.3 مليون خط سكني بنسبة 70 في المائة من إجمالي الخطوط العاملة، لتبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت مقارنة بالسكان 16.1 في المائة، في حين بلغت النسبة مقارنة بالمساكن 66 في المائة.

وتوقع التقرير أن ينشط الطلب على الخدمات الثابتة، خاصة في المدن الرئيسة، بعد تنامي الطلب على خدمات النطاق العريض الثابتة، خاصة شبكة الألياف البصرية.

16 مليون مستخدم للإنترنت

ذكر التقرير أن عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية بلغ في نهاية الربع الأول 16.2 مليون مستخدم، في ظل انتشار الإنترنت بمعدلات عالية في السنوات الماضية، حيث ارتفع من 5 في المائة في عام 2001 إلى 55 في المائة في نهاية الربع الأول للعام الجاري.

وتشير تقديرات الهيئة، والمسوحات الميدانية، إلى أن الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة تكون عادة متعددة المستخدمين للخط الثابت الواحد، نظرا لارتباطها بالمساكن وتجمعات الأعمال.

وبناء على هذا، يُقدّر عدد المستخدمين للخط الواحد الثابت بنحو ثلاثة مستخدمين، ومستخدم واحد أو أكثر لكل اشتراك في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة، وإضافة إلى هذا، هناك نسبة من المستخدمين الذين يجمعون بين الخدمتين الثابتة والمتنقلة بأكثر من اشتراك.

وتوقعت هيئة الاتصالات أن يشهد الطلب على خدمات الإنترنت ارتفاعا ملحوظا في السنوات المقبلة، بسبب توافر شبكات الألياف البصرية وانتشارها بشكل كبير في مختلف أنحاء السعودية.

26 ألف رقم تم نقله بين المشغلين

شهد الشهر الماضي نقل 26,350 ألف رقم، بعد تطبيق قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بإلزام المشغلين بنقل أرقام المشتركين من مشغل إلى آخر دون اشتراط سداد المستحقات المالية قبل النقل.

ولم تسجل الهيئة بعد القرار الجديد عملية نقل رقم مشترك وفق الآلية الجديدة، إذ تم نقل أرقام المشتركين الذين تقدموا بالطلبات بعد التأكد من مطابقة رقم هوية طالب النقل لرقم الهوية المسجل لدى المشغل المراد الانتقال عنه، على أن يتم تسديد المبالغ المستحقة على الرقم بعد إتمام عملية النقل.