تاريخ متصفحات الويب يعود إلى أواخر عام 1980، عندما قامت مجموعة متنوعة من التكنولوجيات بوضع الأساس لأول متصفح ويب، الشبكة العالمية (WorldWideWeb)، بواسطة تيم بيرنرز لي عام 1991أن المتصفح ضم مجموعة متنوعة من البرامج والأجهزة الجديدة.

تم تقديم المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة موزايك (متصفح وب) (NCSA Mosaic)متصفح الإنترنت في عام 1993—واحدا من أول مستعرضات الويب الرسومية—أدت إلى حدوث تزايد في استخدام شبكة الإنترنت. مارك آندرسن، وقائد فريق موزايك في المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة(NCSA)، وسرعان ما بدأ العمل في شركته الخاصة نتسكيب، وأصدر في موزاييك مؤثرة نتسكيب نافيجاتور(Netscape Navigator) في عام 1994، والتي سرعان ما أصبحت أكثر المتصفحات شعبية في العالم، وهو ما يمثل 90 ٪ من استخدام الإنترنت أثناءذروته

مايكروسوفت (Microsoft) مع متصفح إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) في عام 1995، التي بدأت صناعة حرب المتصفحات(Browser wars). عن طريق إنترنت إكسبلورر مع ويندوز مايكروسوفت كانت قادره على فرض هيمنتها على السوق في نظام تشغيل (OS) لتستولي على سوق متصفحات الويب، إنترنت إكسبلورر بلغت ذروتها بأكثر من من 95 ٪ بحلول عام 2002. متصفح إنترنت إكسبلورر يستخدم 65 ٪ في أكتوبر 2009 وفقا لتطبيقات الشبكة.

اوبرا (Opera) عقدت عام 1996، على الرغم من أنه لم ينجح قط في استخدام على نطاق واسع، استخدمت على 2٪ من حصة المتصفحات ابتداء من شهر أكتوبر 2009، لكن لديها استخدام كبير في النمو السريع بمتصفحات هاتف محمول على شبكة الإنترنت في السوق، ,و تجري على أكثر من 40 مليون هاتف. ويتوفر أيضا على نظام مضمن (Embedded system)، بما ذلك نينتندو (Nintendo) وي (Wii) لألعاب الفيديو.

في عام 1998، أطلقت نتسكيب مؤسسة موزيلا (Mozilla Foundation) في محاولة لإنتاج متصفح تنافسي باستخدام نموذج مصدر مفتوح (Open source). هذا المتصفح تطور في فيرفكس (firefox)، والتي وضعت للتطوير وهي لا تزال في مرحلة بيتا(beta) للتنمية ؛ بعد وقت قصير من إطلاق فيرفكس 1.0 في أواخر عام 2004، فيرفكس (كافة الإصدارات) تمثل 7.4 ٪ من استخدام المتصفح. ابتداء من شهر أكتوبر 2009، وأصبح فيرفكس يستخدم 24 ٪.

متصفح أبل (Apple) سفاري (safari) كان أول اصدار تجريبي بيتا(beata) في يناير 2003، ابتداء من شهر أكتوبر 2009، أصبح لديها نسبة مهيمنة من أبل ومقرها تصفح الإنترنت، وتمثل ما يزيد قليلا على 4 ٪ من السوق المتصفحات بأكمله. وجعل محرك وب‌كت(WebKit)، يستخدم أيضا في المتصفحات القياسية في الهواتف النقالة، بما في ذلك نظام التشغيل أي فون (iphone OS) وأندرويد قوقل (Google Android) ونوكيا S60 (Nokia S60) ونظام تشغيل متصفح بلام (Palm WebOS).

المتسابق الأخير في السوق الرئيسية لمتصفح جوجل أساس وب كات كروم (Chrom)، أول اصدار في أيلول / سبتمبر 2008. ابتداء من شهر أكتوبر 2009، أصبح لديها 4 ٪ من المستخدمين