واشنطن تعرض المساعدة على الصين

  • شهدت بكين ارتفاعًا في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد
  • يخطط وزير الخارجية الأميركي لزيارة بكين في بداية عام 2023 في محاولة لتخفيف التوترات

عرض وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، المساعدة على الصين عبر تقديم لقاحات، داعيًا بكين إلى مشاركة معلوماتها بشأن الموجة الجديدة من كوفيد-19 التي تشهدها البلاد.

وخلال مؤتمرٍ صحفي، قال بلينكن: “من المهم أن تركز جميع الدول، بما في ذلك الصين، على ضمان تلقيح الأشخاص، وتوافر الاختبارات والعلاجات، وأكثر من ذلك على مشاركة المعلومات مع العالم بشأن ما تعيشه، لأن لذلك آثارا لا تقتصر فقط على الصين ولكن على العالم أجمع”.

وكانت بكين قد شهدت ارتفاع أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، منذ أن أنهت قيودها الصحية الصارمة، وهو ما أثار مخاوف من ارتفاع معدل الوفيات بين كبار السن.

واشنطن تدعو الصين لمشاركة معلوماتها بشأن موجة كورونا الجديدة

وبحسب شهادات جمعتها وكالة فرانس برس، فإن محارق الجثث تشهد ضغطا كبيرا، دون ربط رسمي لذلك بكوفيد.

وقال بلينكن، الخميس، إنه مع انتشار الفيروس “من الممكن أن تتطور متحورات أخرى وأن تنتشر بدورها وستؤثر علينا، نحن ودول أخرى”، مؤكدا “الاستعداد التام لتقديم المساعدة لمن يطلبها”.

ويخطط وزير الخارجية الأميركي لزيارة بكين، في بداية عام 2023، في محاولة لتخفيف التوترات مع الخصم الدبلوماسي والاقتصادي الرئيسي للولايات المتحدة.

ويرجح تحليل نشرته وكالة بلومبرغ أن الصين ربما تشهد حاليا نحو مليون حالة إصابة بفيروس كورونا وخمسة آلاف حالة وفاة يوميا.

وأفاد التحليل الذي أجرته شركة “إيرفينيتي” لبيانات قطاع الصحة، وهي شركة أبحاث مقرها لندن، بأن الموجة الحالية لتفشي الوباء في الصين يمكن أن تزداد سوءا ويصل معدل الحالات اليومية إلى 3.7 مليون حالة الشهر المقبل.

وقدرت الشركة أن تكون هناك موجة أخرى من الإصابات سترفع الذروة اليومية لعدد الإصابة إلى نحو 4.2 مليون حالة، في مارس المقبل.