اليابان ستمدد حالة الطوارئ في طوكيو  وثلاث مناطق أخرى

تسعى اليابان إلى تكثيف جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا قبل انطلاق أولمبياد طوكيو 2021، ومع إقتراب الموعد أعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا الجمعة أن حالة الطوارئ في البلاد

التي فرضت من جديد في نهاية نيسان/أبريل في أربع مقاطعات بينها طوكيو للحد من انتشار كورونا، سيتم تمديدها ثلاثة أسابيع حتى 31 أيار/مايو.

وبالإضافة إلى طوكيو التي يفترض أن تستضيف الألعاب الأولمبية خلال أقل من 80 يوما وثلاث مناطق أخرى هي أوساكا وكيوتو وهيوغو (غربا)، فرضت حالة الطوارئ في إدارتين أخريين هما أيتشي

(وسط) وفوكوكا (جنوب غرب)، بحسب سوغا.

وقال سوغا “عدد الإصابات الجديدة مرتفع في المدن الكبرى، ولا تزال المستشفيات مكتظة” في مقاطعات في غرب البلاد، مضيفًا “قررت الحكومة لهذا السبب تمديد حالة الطوارئ حتى 31 ايار/مايو”

بعد أن كان الموعد المبدئي لانتهائها الثلاثاء المقبل.

ورغم ان إجراءات الاغلاق الثالث أكثر صرامة من المرتين السابقتين في اليابان، فإنها تبقى أقل من دول اخرى في مختلف انحاء العالم.

وتشمل القيود خصوصا تقييد الحد من نشاط بعض الأعمال التجارية، ولا سيما فرض الإغلاق الموقت للحانات والمطاعم التي تقدم المشروبات الكحولية، تحت طائلة غرامة مالية.

ومع ذلك، يمكن تخفيف بعض القيود وفقًا لوسائل الإعلام المحلية، مثل حظر المتفرجين في الأحداث الرياضية.

وتسجّل البلاد راهنًا زهاء 5300 اصابة يومية، فيما تسبب الوباء بوفاة حوالى 10500 شخص منذ بداية عام 2020.

وبالتالي يظل حجم الوباء محدودًا مقارنة بدول أخرى حول العالم، لكن الأزمة الصحية تستنفد القطاع الطبي، وخصوصا أن حملة التلقيح تتقدم ببطء شديد في الأرخبيل.