بوريس جونسون .. ما الذي تعرفه عن دخله المالي السنوي؟

ربما تتوقع انه بمجرد ان تكون رئيسا للوزراء , فإن الاموال ستغدق عليك من كل حدب وصوب ، لكن الواقع ليس كذلك في بريطانيا ، اذ بحسب تقارير داخلية بلغ راتب بوريس جونسون رئيس الوزاراء البريطاني في العام المالي 2020-2021، 79,936 جنيه استرليني في العام ، وتلقى منه جونسون 75,440 جنيهاً فقط .

بالاضافة الى راتب اخر مخصص له كعضو في مجلس العموم عن دائرته الانتخابية في لندن والذي يبلغ 81,932 جنيه استرليني في العام.

بوريس جونسون

كم تبلغ مصادر دخل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

اي يكون إجمالي راتب جونسون 157,372 جنيه استرليني في العام الواحد .

 

وكونه رئيسا للوزراء يحق له السكن في شقة داونينغ ستريت دون إيجار ، ويحصل مقابل سكنه فيها على مخصصات سنوية قدرها 30 ألف جنيه استرليني لتجديد شقته هذه ، وايضا يحق له السكن في منزل تشيكرز الريفي في باكنغهامشر من دون ايجار  .

لكن يتوجب عليه دفع نفقات التدفئة والإنارة والماء والإصلاحات ، شريطة ألا يتجاوز إجمالي قيمة هذه النفقات عشرة في المئة من راتبه كرئيس للوزراء .

وليس هذا وحسب ، اذ يمتلك جونسون نصف بيت في لندن ، و20 في المئة من بيت في سومرست ، يكسب منهما دخلاً مالياً قدره عشرة آلاف جنيه استرليني في العام الواحد على الأقل.

ايضا يتلقى دخلاً مالياً عن مؤلفاته، من بينها كتاب عن وينستون تشرشل ورواية سياسية ، اذ تلقى من دور النشر دخلاً قدره 23,500 جنيه استرليني بين أبريل/  2020 ومارس 2021 ، بحسب احدث اقرار ذمة مالي تقدم به للبرلمان البريطاني .