كوريا الشماليّة تخطّط للتزوّد بغوّاصة نوويّة

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون أنّ كوريا الشمالية أكملت خططها للتزوّد بغوّاصة تعمل بالطاقة النوويّة، حسبما نقلت عنه السبت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة.

وقال كيم في اجتماع للحزب الحاكم، وفقًا للوكالة، إنّه “تمّ الانتهاء من بحث تخطيطي جديد لغوّاصة نوويّة، وهو على وشك الدخول في عمليّة المراجعة النهائيّة”.

وأضاف أنه يتعين على كوريا الشمالية “زيادة تطوير التكنولوجيا النووية” وتطوير رؤوس حربية نووية صغيرة الحجم وخفيفة الوزن “ليتم تطبيقها بشكل مختلف حسب الموضوعات المستهدفة”.

وتابع، أنه يتعين على كوريا الشمالية أيضا تعزيز قدرات الهجوم الدقيق على أهداف في مدى يبلغ 15 ألف كيلومتر (9320 ميلا)، في إشارة واضحة إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة ، وتطوير تكنولوجيا لتصنيع رؤوس حربية نووية أصغر حجما وأخف وزنا يمكن تركيبها على مدى بعيد.

ويشار إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، تعهّد قبل أيام بتعزيز القدرات الدفاعية العسكرية لـ كوريا الشمالية التي تمتلك السلاح النووي، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية الخميس.

يذكر أنه انطلقت في بيونغ يانغ الثلاثاء الماضي أعمال المؤتمر العام للحزب الحاكم في كوريا الشمالية بحضور الزعيم الكوري الشمالي، في حدث هو الأول من نوعه منذ خمس سنوات ويتوقّع أن يشهد إقرار خطط إقتصادية وسياسية جديدة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

ولعل أبرز ما جاء عقب في مستهلّ المؤتمر العام للحزب الحاكم في كوريا الشمالية، هو اعتراف كيم بأن “جميع القطاعات تقريبا” في اقتصاد كوريا الشمالية لم تحقق أهدافها، مقرا بإخفاق سياسته الاقتصادية