أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ربيع دمج)

في ظروف لا تزال غير واضحة حتى الساعة اشتعلت النيران مساء الإثنين في أعرق وأقدم كاتدرائية في أوروبا وفرنسا بشكل خاص، كاتدرائية النوتردام وبحسب المعلومات المتوافرة فإن الحادثة مرتبطة باعمال ترميم هذا الصرح الشهير، بحسب فرق الاطفاء.

ووفقاً لتصريحات رجال الاطفاء فإن الحريق اندلع في الطبقة العليا من الكاتدرائية مع تعذر تحديد مدى خطورته حتى الان، في حين قال المتحدث باسم الكاتدرائية إنه اندلع قرابة الساعة 16.50 بتوقيت غرينتش.

كاتدرائية “نوتردام”

تعد الكاتدرائية إحدى أشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية باريس، ويزورها سنوياً نحو 13 مليون سائح من دول العالم كافة، كونها تحفة عمرانية من عصر القوطي، ومن أكثر المعالم الأثرية زيارة في فرنسا.

تقع فالكاتدرائية وسط باريس التاريخي، في نهاية “أيل دو لا سيتي”، بدأ بناؤها في العصور الوسطى، وتحديدا في القرن الثالث عشر وانتهى في القرن الخامس عشر.

تعرضت هذه الكنيسة لأضرار كبيرة سابقا وتحديداً خلال الثورة الفرنسية.

 كانت الكاتدرائية موضوع ترميم في القرن التاسع عشر بإشراف المهندسة المعمارية فيوليت لو دوك.

في العام 2013  احتفلت نوتردام بعيدها الـ 850 ، تم تحديثها وتطويرها عدة مرات جراء عدة عوامل كانت تخرب أجزاء منها، وفي العام 2013 تم تجديد تراثها مع وصول ثمانية أجراس جديدة.

وقد كتب عنها كثير من الأدباء العالميين القصص من وحيها، منها أحدب نوتردام للكاتب العالمي فيكتور هوغو ـ كذلك كتب عنها الأديب الفرنسي الشهير موليير.