الاتحاد الإنجليزي يتهم باكيتا لاعب وست هام بانتهاك قواعد المراهنات

اتهم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، لاعب وسط وست هام، لوكاس باكيتا، بزعم حصوله على إنذارات متعمدة “لغرض غير لائق وهو التأثير على سوق المراهنات”.

وتتعلق التهم الأربع بمباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد ليستر سيتي في 12 نوفمبر 2022، بالإضافة إلى مباريات 2023 ضد أستون فيلا في 12 مارس، وليدز يونايتد في 21 مايو، وبورنموث في 12 أغسطس.

وكان اللاعب الدولي البرازيلي البالغ من العمر 26 عامًا يخضع للتحقيق منذ الصيف الماضي بسبب أنماط مراهنة مشبوهة.

وقال بيان للاتحاد الإنجليزي: “يُزعم أنه “باكيتا” سعى بشكل مباشر للتأثير على التقدم أو السلوك أو أي جانب آخر من هذه المباريات أو حدوثها من خلال السعي عمدًا للحصول على بطاقة من الحكم لغرض غير لائق وهو التأثير على سوق المراهنات بحيث يستفيد شخص أو أكثر من هذه المراهنات”.

ووفقا للتحقيقات وُضعت الرهانات من حسابات مسجلة باسم باكيتا، في جزيرة قبالة ريو دي جانيرو، لكن باكيتا نفى ارتكاب أي مخالفات، ولكن تم الإبلاغ عن تلك المراهنات إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، بحسب سكاي سبورتس.

رد باكيتا

وقال باكيتا، الذي انضم إلى وست هام من ليون مقابل مبلغ أولي قدره 36.5 مليون جنيه إسترليني في أغسطس 2022، إنه “مندهش للغاية ومنزعج” من هذه الاتهامات.

وأضاف: “على مدى تسعة أشهر، تعاونت مع كل خطوة من خطوات التحقيق وقدمت كل ما أستطيع من معلومات. أنفي جميع التهم برمتها وسأقاتل بكل جهد لتبرئة اسمي”.

تم اتهام باكيتا أيضًا بـ “انتهاكين لقاعدة الاتحاد الإنجليزي F3 فيما يتعلق بالفشل المزعوم في الامتثال وفقًا لقاعدة الاتحاد الإنجليزي F2″، والتي تتعلق بتقديم المعلومات والمستندات.

وتعاون باكيتا مع الاتحاد الإنجليزي طوال الوقت منذ بدء التحقيق في أغسطس الماضي، حيث سلم هاتفه وأجرى مقابلات في عدة مناسبات في الخريف الماضي.

رد النادي

وجاءت هذه الاتهامات في نفس اليوم الذي أكد فيه هامرز تعيين جولين لوبيتيغي مدربًا جديدًا له بعد رحيل ديفيد مويس.

وقال وست هام في بيان: “يقر النادي بتسلّم اتهام الاتحاد الإنجليزي الذي تلقاه لوكاس باكيتا بسبب الانتهاكات المزعومة لقواعده”.

وتابع: “ينفي لوكاس بشكل قاطع هذه الانتهاكات وسيواصل الدفاع بقوة عن موقفه، سيواصل النادي الوقوف إلى جانب اللاعب ودعمه طوال العملية ولن يدلي بأي تعليق آخر حتى يتم الانتهاء من الأمر”.

وأمام باكيتا، الذي تم اختياره ضمن تشكيلة البرازيل للمشاركة في كوبا أمريكا الشهر المقبل، مهلة حتى 3 يونيو للرد على تهمة “سوء السلوك فيما يتعلق بالانتهاكات المزعومة لقواعد الاتحاد الإنجليزي E5 وF3” مع مراعاة أي طلب للتمديد.

في حين سيتم التعامل مع هذه القضية على أساس موضوعي، قد تواجه باكيتا حظرًا طويلًا إذا ثبت الانتهاك.

القصة كاملة.. البرازيلي باكيتا متهم بالمراهنة على البطاقات الصفراء

العقوبة المنتظرة

ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنه في حال إذا ثبت أن الجناح مذنب في هذه الوقائع، فقد يواجه حظرًا لمدة 10 سنوات، على غرار ما حدث لمدافع ريدينغ السابق كينان إسحاق، الذي جرى إيقافه من ممارسة كرة القدم المحترفة لمدة عقد من الزمن بعد حصوله على بطاقة صفراء متعمدة أثناء وجوده في الملعب.

التهم الموجهة من الاتحاد الإنجليزي تتعلق بالمباريات التالية:

– وست هام 0-2 ليستر سيتي – 12 نوفمبر 2022
– حصل باكيتا على بطاقة صفراء لتدخله على لاعب وسط ليستر بوبكاري سوماري في الدقيقة 60. حصل على البطاقة عندما كانت النتيجة 1-0، وانتهت المباراة بفوز ليستر 2-0.

– وست هام 1-1 أستون فيلا – 12 مارس 2023
– حصل باكيتا على بطاقة صفراء بسبب تدخل على جون مكجين في الدقيقة 70، وكانت النتيجة 1-1.

– وست هام 3-1 ليدز يونايتد – 21 مايو 2023
– حصل باكيتا على بطاقة صفراء بسبب سحب جناح ليدز كريسنسيو سامرفيل في الدقيقة 65، عندما كانت النتيجة 1-1، وانتهت المباراة بفوز وست هام 3-1.

– وست هام 1-1 بورنموث – 12 أغسطس 2023
– في المباراة الافتتاحية لهذا الموسم، حصل باكيتا على بطاقة صفراء بسبب لمس الكرة بيده في الدقيقة 94، وانتهت المباراة بنتيجة 1-1.

حوادث سابقة

في عام 2022، تم إيقاف مدافع ستراتفورد تاون، كينان إسحاق، لمدة 10 سنوات لدوره في التلاعب بركلات الترجيح خلال مباراة في كأس الاتحاد الإنجليزي حيث زُعم أنه تم حجزه عمدًا كجزء من مخطط مراهنة مع الأصدقاء.

تم إيقاف مهاجم برينتفورد وإنجلترا إيفان توني لمدة ثمانية أشهر بسبب خروقات المراهنة، والتي تضمن بعضها خسارة فريقه، ولكن ليس في المباريات التي كان يلعب فيها.

في عام 2020، تم إيقاف المدافع الإنجليزي كيران تريبيير لمدة 10 أسابيع لأنه نصح صديقًا بأنه على وشك الانضمام إلى أتلتيكو مدريد.