أيتانا بونماتي قادت منتخبها لحصد كأس العالم لأول مرة في تاريخه

أحكمت الإسبانية أيتانا بونماتي سيطرتها على عرش كرة القدم النسائية بالتتويج بجائزة أفضل لاعبة لعام 2023 في حفل توزيع جوائز ذا بيست من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، الذي أقيم مساء الاثنين في العاصمة الإنجليزية لندن.

وكانت قد توجت أيتانا بونماتي، بالكرة الذهبية لأفضل لاعبة لعام 2023 في حفل الجوائز الذي تنظمه في باريس سنويا مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، بعد الدور الذي لعبته في قيادة منتخب إسبانيا الى إحراز كأس العالم لأول مرة في تاريخه بفوزه في سيدني على نظيره الإنكليزي بطل أوروبا في المباراة النهائية.

ملكة الكرة النسائية.. أيتانا بونماتي أفضل لاعبة لعام 2023

رئيس الفيفا جياني إنفانتينو على خشبة المسرح مع مارتا وأليكس غرينوود لاعبة مانشستر سيتي وأيتانا بونماتي لاعبة برشلونة (رويترز)

كما لعبت ابنة الـ25 عاما التي أحرزت جائزة “ويفا” لأفضل لاعبة في أوروبا، دورا في قيادة فريقها برشلونة الى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للسيدات والدوري المحلي، ما جعلها الأفضل حظا لخلافة زميلتها في النادي الكاتالوني والمنتخب اليكسيا بوتياس التي نالت الكرة الذهبية في العامين الماضيين.

وقبل أن تحتفل بعيدها السادس والعشرين الخميس المقبل، توجهت لاعبة خط الوسط “الأنيقة” إلى لندن وفي جعبتها العديد من الألقاب الفردية (الكرة الذهبية من فرانس فوتبول وأفضل لاعبة من قبل الاتحاد الاوروبي ويفا، وعديد الألقاب الجماعية إذ فازت بمسابقة دوري أبطال أوروبا ومونديال السيدات واختيرت أفضل لاعبة في المسابقتين.

ملكة الكرة النسائية.. أيتانا بونماتي أفضل لاعبة لعام 2023

رئيس الفيفا جياني إنفانتينو مع إيتانا بونماتي لاعبة برشلونة (رويترز)

وتسبب انتقال هيرموسو (33 عاما) الموسم الماضي إلى نادي باتشوكا المكسيكي في دوري متواضع نسبياً، لتراجع حظوظها لمنافسة ايتانا بونماتي على جائزة الفيفا، علماً أنها برزت بشدة في المونديال بتسجيلها ثلاثة أهداف وتمريرها كرتين حاسمتين قبل أن تحدث مشكلتها الشهيرة مع رئيس الاتحاد الإسباني.

ووجدت هيرموسو – أفضل هدافة في تاريخ لا روخا برصيد 52 هدفاً- نفسها في قلب فضيحة عالمية بعد أن قبّلها رغما عنها رئيس الاتحاد الاسباني لويس روبياليس بعد التتويج بكأس العالم في نيوزيلاندا وأستراليا. لتتم معاقبة روبياليس بالإيقاف لمدة ثلاث سنوات عن جميع نشاطات كرة القدم من قبل “فيفا”.

أما صاحبة الـ 18 عاماً فقط “كايسيدو” فقد تمكنت من اقتحام عالم أبرز اللاعبات في الكرة المستديرة بفضل انجازها مع كولومبيا والهدف الرائع الذي سجلته في مرمى ألمانيا لتقود به منتخب بلادها إلى ربع نهائي مونديال السيدات.

ملكة الكرة النسائية.. أيتانا بونماتي أفضل لاعبة لعام 2023

قبلة رئيس الفيفا جياني إنفانتينو وأيتانا بونماتي لاعبة برشلونة (رويترز)

لكن اللاعبة القادمة من فريق ديبورتيفو دي كالي لريال مدريد الإسباني لم يسعفها الوقت لتحقيق أشياء مميزة مع ريال مدريد بعد.

وفي فئة المدرّبات، تغلبت الهولندية سارينا ويغمان على الإسبانية جوناثان جيريالديس مدربة برشلونة، والإنحليزية إيما هايز مدربة تشلسي الانجليزي، لتظفر مدربة المنتخب الإنجليزي بجائزة الأفضل من الفيفا بعد 3 أشهر من تتويجها بجائزة الكرة الذهبية من فرانس فوتبول.

كما فازت الحارسة الإنجليزية ماري إيربس من نادي مانشستر يونايتد بلقب الأفضل على حساب الأسترالية ماكنزي أرنولد حارسة وست هام الإنجليزي، والإسبانية كاتالينا كول من برشلونة.

ملكة الكرة النسائية.. أيتانا بونماتي أفضل لاعبة لعام 2023

الإسبانية أيتانا بونماتي (رويترز)